“أوقاف الوفاق” تحظر إقامة صلاة عيد الأضحى بالمساجد والساحات العامة

حظرت (ما تدعى) الهيئة العامة للأوقاف بحكومة “الوفاق” إقامة صلاة عيد الأضحى بالمساجد والساحات العامة، لتخوفات من انتشار كورونا.

وادعت “الهيئة” عبر صفحتها على “فيسبوك” أمس الأربعاء، أن قرارها اُتخذ بعد التواصل مع (ما تدعى) اللجنة الاستشارية العليا لمجابهة فيروس كورونا، التابعة لـ”الوفاق”، التي بينت خطورة المرحلة الحالية، والتي لا تخفى على جميع المواطنين متتبعي تقارير صعود مؤشر تفشي عدوى الفيروس في عدة مدن ومناطق ليبية، وعدم التقيد بالإرشادات الاحترازية خاصة في هذه الأيام.

وزعمت “الهيئة” التابعة لـ”الوفاق” أنها تخشى انتقال العدوى بشكل كبير بسبب ما هو متعارف عليه ببلدنا من الترابط الاجتماعي الوثيق الذي من ضمنه المصافحة والمعانقة أثناء المعايدة.

وقالت “الهيئة” إن قرارها جاء انطلاقًا مما جاء في الشريعة الإسلامية التي من مقاصدها الحفاظ على الضروريات الخمس ومنها حفظ النفس، وقول الرسول (عليه الصلاة والسلام): “لا ضرر ولا ضرار”، ومن باب الحرص على سلامة الجميع.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد الحاسي نائب رئيس اللجنة الطبية الاستشارية للجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، التابعة للحكومة الليبية، قال اليوم الأربعاء إن ليبيا تشهد حاليا ما يسمى بالانتشار المحلي للوباء، مضيفا أن الأمر جد خطير.

وفي نفس السياق، قال رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا التابعة لحكومة الوفاق الليبية الدكتور خليفة البكوش إن ليبيا دخلت المستوى الوبائي الرابع «مرحلة الانتشار المجتمعي» لفيروس كورونا.

وطالب “البكوش” اللجنة العليا لمجابهة كورونا والوزارات والجهات المعنية بـ”الوفاق” برفع الجهوزية نظرًا لخطورة الموقف.

مقالات ذات صلة