بريطانيا: طالبنا تركيا بوقف استفزازاتها في البحر المتوسط

شددت المملكة المتحدة على ضرورة تهدئة الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط كأولوية للحكومة البريطانية ​​فيما يتعلق بالتنقيب التركي غير القانوني فيها.

وقالت وكيل وزارة الخارجية البريطانية لسياسة الجوار الأوروبية ويندي مورتون إن لندن عبرت مرارًا وتكرارًا عن معارضتها لأعمال أنقرة في مياه قبرص الاقتصادية، وأثارت تلك القضية مع وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، ودعته إلى وقف التصعيد.

وأضافت مورتون: “تواصل المملكة المتحدة الاعتراف بالحق السيادي لجمهورية قبرص في استغلال النفط والغاز في منطقتها الاقتصادية الخالصة المتفق عليها دوليا، نحن نعتقد أنه أمر حاسم لاستقرار البحر الأبيض المتوسط ​​وسلامة النظام الدولي القائم على قواعد تحل مثل هذه النزاعات ليس بالقوة أو العسكرة أو الإكراه، ولكن من خلال الحوار وبطريقة تتفق مع القانون الدولي”.

جدير بالذكر أن مصر حذرت تركيا قبل يومين من التنقيب عن النفط داخل المياه الاقتصادية الخالصة للقاهرة، والتي تعتبرها أنقرة حقا لها بموجب اتفاق عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس الوفاق فائز السراج في نوفمبر الماضي لترسيم الحدود.

وواجه اتفاق أردوغان والسراج معارضة من المجتمع الدولي لإخلاله بقانون البحار الذي ترفض تركيا الالتزام به، وتبحث عن أطماع اقتصادية في حدود جاراتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة