رئيس الوزراء اليوناني: اتفاقية أردوغان والسراج تنتهك حقوق اليونان السيادية

أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن “اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق، غير قانونية بالمرة، وتنتهك حقوق اليونان السيادية ولن نقبل ذلك أبدًا”.

وقال «ميتسوتاكيس»، بحسب موقع «يني تشاغ»، الأربعاء، إن “تحركات تركيا في ليبيا وشرق المتوسط تختلق مشكلات وتزعزع الأمن القومي لأوروبا”.

وِأشار إلى أنه “على الاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوات رادعة لمواجهة تعدي تركيا على الحقوق السيادية لليونان وقبرص في البحر المتوسط”، لافتًا إلى أن “تحركات تركيا في المنطقة تقوض مصالح العديد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي”.

جدير بالذكر أن البحرية اليونانية، دخلت الأسبوع قبل الماضي، حالة التأهب، بسبب الاستفزازات التركية في شرق المتوسط، التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي غير شرعية، ونشرت البحرية اليونانية بوارج عسكرية في بحر إيجة بعد الإعلان عن حالة التأهب، بسبب الأنشطة التركية للتنقيب عن النفط والغاز. كما تم نشر الوحدات البحرية، في جنوب وجنوب شرق بحر إيجة، دون المزيد من التفاصيل.

ودائما ما يعرب الاتحاد الأوروبي عن عدم رضاه إزاء الاستفزازات التركية غير القانونية والمتمثلة في التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، بالإضافة إلى تدخلات أنقرة العسكرية في ليبيا. واحتجت الحكومة اليونانية على إعلان تركيا التنقيب في جزء من الجرف القاري اليوناني، وأدى سلوك تركيا الاستفزازي في شرق المتوسط إلى توترات بالمنطقة، وزاد من تدهور العلاقة مع الأوروبيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة