«المركزي التركي» يلغي جميع الضمانات للبنوك العاملة في ليبيا

تلقت جميع البنوك العاملة في تركيا تعليمات من البنك المركزي التركي؛ بإلغاء كافة الضمانات المقابلة الصادرة من البنوك التركية لصالح البنوك العاملة في ليبيا، وذلك بالمخالفة لجميع القواعد الدولية المنظمة لهذا الشأن.

وتلقى اتحاد بنوك مصر، خطابًا من «التجاري وفا بنك»، اطلعت «الساعة24» على نسخة منه، يفيد بإصدار البنك المركزي التركي قرارًا بإلغاء كافة الضمانات لصالح البنوك العاملة في ليبيا، وذلك حسب ما ورد لـ«التجاري وفا» من غرفة التجارة الدولية بباريس.

«المركزي التركي» يلغي جميع الضمانات للبنوك العاملة في ليبيا 1

وأفادت تقارير صحفية، أن مستندات رسمية موجهة إلى جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية الليبى من شركة تركية، كانت تنفذ مشروع جامعة طرابلس سنة 2009، تفيد من خلالها بإلغاء خطابات الضمان المصرفية التركية لدى البنك العربي في إسطنبول، علمًا بأن قيمة عقد هذه الشركة 29 مليون دولار ولم تنجز منه أى شىء يذكر.

ونقل التقارير الصحفية، عن مصدر في مصرف ليبيا المركزي، قوله إن هذا “الإجراء يعد جريمة مالية متكاملة الأركان ارتكبها البنك المركزي التركي في حق البنوك الليبية، من خلال إلغاء جميع خطابات الضمان البنكية الصادرة لصالحها وتحميلها قيمة كل هذه الخطابات، وإخراج المصارف التركية من هذه المسؤولية رغم أنها ملزمة أيضًا”.

وأوضح المصدر أن هذا الإجراء مخالف للقانون الدولي العام والخاص، وللقانون الذي يحكم هذه الخطابات، وهو القانون الليبي، وكذلك المادة 46 من الدستور التركي، وتعارضه أيضًا جمعية المصارف التركية التي أكدت بدورها على عدم قانونيته.

الوسوم

مقالات ذات صلة