«الشحومي»: ليبيا أمام جبل عملاق من جليد الفساد ونهب الأموال المنظم والمشرع بالقانون

قال الخبير الاقتصادي سليمان الشحومي، “إننا أمام جبل عملاق من جليد الفساد ونهب الأموال المنظم والمشرع بالقانون والقرارات والانفراد بالسلطة فاق كل التصورات والتوقعات.

وأضاف «الشحومي» خلال منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن جبل الفساد “جزء منه فقط يظهر لنا فوق سطح الماء، وبالغوص نستكشف أن الجبل أغلبه تحت الماء”.

وأوضح أنه “للأسف الجميع شارك في الوصول إلى هذه الحالة من الجمود وضمان أن يستمر كل شيء كما هو بحجة الحفاظ على ما تبقى من باقية دولة فاشلة ومنهارة”.

وكان سليمان الشحومي قد قال في تغريدة سابقة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن “مكافحة عمليات غسيل الأموال ليست في حاجة لتوقيع بروتوكول بين المركزي ووزارة الداخلية، وإنما لتوحيد سعر الصرف لجميع الاغراض”، لافتًا إلى أنها “في حاجة إلى تنظيم التعاقد عبر الوزارات وأن يكون شفاف، هي في حاجة لتوحيد الحكومة وإطلاق برنامج إصلاح اقتصادي شامل، هي في حاجة لتوحيد المركزي”.

وأشار «الشحومي» إلى أن “أشرس أنواع الفساد في ليبيا الآن هو الحصول على اعتمادات بسعر 3.65 في حين أن الدولار بالسوق الموازي 6 دينار”، موضحًا أن “عدم العدالة في التوزيع بين البنوك في ليبيا وفقا لحجم رأس مال البنوك أو حسب تواجد إدارتها العامة جغرافيا بليبيا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة