تقلبات جنونية في سعر صرف العملة التركية

شهدت الأسواق المصرفية التركية تقلبات جنونية في أسعار العملات الأجنبية مقابل العملة التركية «الليرة»، إذ وصل سعر تداول الدولار يوم الأحد، إلى 7.37 ليرة تركية، بعد أن سجل مساء السبت 7.35 ليرة وارتفع بعدها ليصل إلى 7.38 ليرة، كما وصل اليورو إلى 8.71 ليرة.

وتجاوز الدولار حاجز السبع ليرات، بدءًا من يوم 30 يوليو الماضي، ما أسفر عن موجة غضب عارمة في صفوف المعارضة التركية التي حملت وزير الخزانة والمالية، بيرات البيرق، مسؤولية انهيار الليرة وطالبته بالاستقالة فورًا.

كما صرحت المراة الحديدية رئيسة حزب الخير، ميرال اكشنار، أن تصريح وزير الاقتصاد بأن الدولار لا يعني المواطن البسيط شئ، هو تصريح في غاية التفاهة والسذاجة؛ لأن ارتفاع الدولار مرتبط بارتفاع المعيشة عامة. كما قالت إنها لا تعلم كيف أصبح صهر الرئيس وزيرًا للاقتصاد وهو لا يعلم مدى أهمية الدولار للمواطن البسيط قبل المرفه.

وكان صحفي موقع «سوزجو» التركي، يلماز أوزديل، قد أبدى غضبه الشديد من ارتفاع الدولار المتزايد أمام الليرة التركية، خاصة بعد أن شهدت الليرة حالة من عدم الاستقرار الأيام الماضية، وقال ساخرًا «فلنلغ الليرة ونعود إلى السكة العثمانية».

الوسوم

مقالات ذات صلة