سي إن إن: الأتراك تفاجؤوا بوصول 8 طائرات يونانية إلى قبرص

كشف موقع سي إن إن “النسخة اليونانية”، أن الطيران اليوناني تفوق على نظيره التركي حين تمكن من خداعه للوصول إلى جزيرة قبرص وإجراء مناورات مع فرنسا وإيطاليا هناك.

وقال الموقع في تقرير له اليوم الجمعة: “في تركيا يبدو أن هناك غضبًا شديدًا بعد الهزائم المتتالية في الميدان، حيث قدمت القوات المسلحة اليونانية إجابات ديناميكية”، مضيفا: “بعد وصول طائرتين يونانيتين من طراز F-16 إلى قبرص صباح الثلاثاء، تمكنت ستة مقاتلات يونانية أخرى من الوصول إلى مطار أندرياس باباندريو في بافوس (قبرص) صباح الخميس، دون أن يلاحظها الأتراك”.

وتابع التقرير: “في الواقع، على الرغم من حقيقة أن القوات المسلحة التركية كانت قد استعدت لمنع المقاتلين اليونانيين من الوصول إلى قبرص، إلا أنهم لم يروهم أخيرًا إلا عندما كانوا يحلقون في السماء”.

وأشار التقرير إلى أن “رئيس GEETHA، الجنرال كونستانتينوس فلوروس، كان يقود عملية خداع الأتراك من قاعة مركز العمليات الوطنية في وزارة الدفاع اليونانية، وتوجت بالنجاح مع إقلاع طائرات F-16 اليونانية من جزيرة كريت، حتى قبرص، ولم يجدوا أدنى مقاومة”.

واستكمل: “هناك، التقى المقاتلون اليونانيون الستة بالاثنين الآخرين اللذين وصلا إلى البر الرئيسي منذ يوم الثلاثاء وشاركا في تدريبات طيران يونوميا المشتركة التي تجري مع قبرص وإيطاليا وفرنسا، ولدى عودتهم إلى الجناح القتالي 115 في سودا، حوالي الساعة 11:30 صباحًا، حاولت الطائرات التركية عرقلة حركتها”.

وأضاف الموقع: “مع ذلك، تدخلت طائرات F-16 اليونانية التي كانت في المنطقة الأوسع وشرعت في التعرف الفوري على الطائرة التركية واعتراضها”.

يشار إلى أن وكالة أنباء الأناضول نقلت عن وزارة الدفاع التركية قولها: تم اعتراض 6 طائرات يونانية من طراز “إف-16” قادمة من جزيرة “كريت” وإبعادها عن منطقة إخطار “نافتيكس” إثر اقترابها منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة