السراج يقرر صرف منحة الأولاد والزوجة.. ومراقبون: محاولة لامتصاص غضب الشارع

قرر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج صرف منحة الزوجة والأولاد، المقررة بموجب القانون رقم 27 لسنة 2013 اعتبارا من 1 يناير 2020.

وذكر السراج في نص قراره اليوم الجمعة أن صرف النحة سيتم وفقا للضوابط والأحكام المنصوصة عليها في القانون رقم 27 لسنة 2013 المشار إليه، على أن تضم القيمة المالية اللازمة لصرف المنحة من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 1300 لسنة 2018 المشار إليه.

وكلف السراج في القرار نفسه وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوفاق بوضع جدول قبل 15 سبتمبر المقبل للقيمة الشهرية الواجب صرفها عن سنة 2020 وإحالته إلى المجلس الرئاسي لاعتماده.

كما وجه وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوفاقبالتنسيق مع الجهات المختصة لصرف القيمة الشهرية لمستحقيها قبل نهاية 2020.

يشار إلى أن السراج أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة عن إيقاف وزير داخلية الوفاق فتحي باشاغا عن العمل وإحالته إلى التحقيق، مع تكليف “القوة المشتركة” بتولي مهام ضبط الأمن في طرابلس، وذلك على خلفية بيانات أصدرها باشاغا يتهم فيها مليشيات موالية للسراج بالإفراط في استخدام العنف ضد المتظاهرين الرافضين للسراج والذين يطالبون بإقالته.

ورأى مراقبون للمشهد الليبي أن قرار السراج الأخير جاء في محاولة لتهدئة الغضب العام في شوارع العاصمة طرابلس ضده، خاصة أن باشاغا خرج ببيانات حاول فيها كسب تعاطف المتظاهرين، وآخرها في وقت سابق اليوم الجمعة، أعلن خلاله عن ضبط أحد المشتبه بهم، في واقعة إطلاق النار على المتظاهرين في “ميدان الشهداء” بالعاصمة طرابلس.

الوسوم

مقالات ذات صلة