المتحدث باسم “العدالة والتنمية” التركي لـ”ماكرون”: عقلك “استعماري” و”أنقرة” ستعطيك الرد المناسب

شن المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشيليك، هجوما حادا على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقاد الأخير لسياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شرق المتوسط.

وقال “عمر تشيليك”، إن تركيا فخورة بأن عقلًا استعماريًّا مثله (ماكرون)، يستهدف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زاعمًا أن تركيا ستلقنه الدرس المناسب.

وكان الرئيس الفرنسي صرح في وقت سابق، بأن مشكلة فرنسا ليست مع تركيا، بل مع رئيسها أردوغان، معتبرًا أن ما يفعله الأخير «لعبة قديمة وغير أخلاقية تنبع من العقول الاستعمارية، الذين يخدعون الشعوب بحبهم المزيف».

هجوم الرئيس الفرنسي، رد عليه المتحدث الرسمي باسم حزب أردوغان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلًا: «مشكلتنا مع عقلك الاستعماري يا سيد ماكرون لدينا رابطة أخوية وإنسانية مع الشعوب المستعمرة؛ ولهذا السبب نقف بالمرصاد أمامك تركيا هي الدولة التي تستخدم معها لغة التهديد لكنها ستعطيك الرد المناسب».

يأتي هذا في ظل الصراعات المتتالية في شرق المتوسط، حيث تقدم فرنسا يد العون لليونان ضد تركيا، بسبب استمرار الأخيرة في التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط وإرسال سفن التنقيب؛ مما يصعد الأوضاع في المتوسط.

وفي ضوء ذلك، صعّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من لهجته حيال السياسات التركية، وقال في وقت سابق «إن تركيا تؤجج النزاع شرق المتوسط، واستفزازاتها تتطلب ردًّا حازمًا، وأصبحت الخطوط الحمراء واضحة أمام الحكومة التركية، وهي غير قابلة للنقاش».

ودعا “ماكرون” خلال مؤتمر صحفي قبيل فعاليات قمة «ميد 7» التي تستضيفها فرنسا، اليوم الخميس، لصوت أوروبي أكثر «وحدة ووضوحًا» تجاه استفزازات تركيا، ومن المقرر أن تدفع القمة باتجاه اتخاذ موقف مشترك للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة