«الهنقاري»: معيتيق قام بـ«المجهود الأكبر» في فتح النفط

زعم محمد الهنقاري، الذي تقدمه الأذرع الإعلامية لـ«الإخوان» بوصفه «محللاً سياسياً» أن أحمد معيتيق، نائب السراج، يلعب دورا كبيرا في مسألة إعادة فتح النفط.

وقال الهنقاري، في منشور له، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: “بخصوص إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية. الحقيقة أن الدور والمجهود الأكبر قام بيه نائب المجلس الرئاسي أحمد معيتيق المتواجد حاليا في تركيا”.

وأضاف “تتم المفاوضات في تركيا مع الأطراف الدولية. وهذه الحقيقة التي لا تعجب البعض”.

وكانت السفارة الأمريكية في ليبيا، قد رحبت أمس السبت، بما سمته «اتفاقاً سيادياً ليبياً» لإنتاج النفط، وقالت في بيان: “في الوقت الذي تجتمع فيه الأطراف الليبية المسؤولة في حوار سلمي تسيره الأمم المتحدة، تشعر السفارة الأمريكية بالارتياح حول ما يبدو أنه اتفاق ليبي سيادي لتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي وغير السياسي” على حد قولها.

وأضافت السفارة “في مراسلات متبادلة بين السفير نورلاند والمشير حفتر قائد القوات المسلحة العربية الليبية، كذلك النقاشات الأخيرة مع مجموعة واسعة من القادة الليبيين، شدد السفير على ثقة الولايات المتحدة في المؤسسة الوطنية للنفط ودعمها لنموذج مالي من شأنه أن يشكل ضمانة موثوقة بأنّ ايرادات النفط والغاز ستتم إدارتها بشفافية والحفاظ عليها لصالح الشعب الليبي. ونقلت القوات المسلحة العربية الليبية إلى الحكومة الأمريكية الالتزام الشخصي للمشير حفتر بالسماح بإعادة فتح قطاع الطاقة بالكامل في موعد أقصاه 12 سبتمبر. كما دعا رئيس الوزراء السراج ورئيس مجلس النواب صالح في 21 أغسطس إلى الاستئناف الكامل لعمليات المؤسسة الوطنية للنفط مع إدارة شفافة للإيرادات” على حد تعبيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة