“أوغلو”: لابد من إبرام اتفاقية منطقة اقتصادية خالصة بين أنقرة والقاهرة

سلطت وكالة الأناضول التركية الرسمية، التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الضوء، على تصريحات رئيس حزب المستقبل التركي المعارض أحمد داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، والتي أكد فيها ضرورة إبرام اتفاقية منطقة اقتصادية خالصة بين أنقرة والقاهرة.

وأشار “أوغلو”، إلى أن تركيا تمتلك أطول شريط ساحلي على البحر المتوسط بين بلدان المنطقة، مضيفًا: “يجب إبرام اتفاقية منطقة اقتصادية خالصة بين تركيا ومصر، فالسبيل لتجنب خريطة إشبيلية هو إبرام تلك الاتفاقية”.

وفي وقت سابق، أكد داود أوغلو، ضرورة إجراء حوار تركيا برئاسة أردوغان مع مصر، مشيرًا إلى أنها أهم دولة في المنطقة.

وأضاف “أوغلو”: “لم نكن وحيدين في المنطقة هكذا، كما نحن في شرق المتوسط وبحر إيجة، وأنا أول من وقع 10 اتفاقيات مع ليبيا في شرق المتوسط منذ 2011، واعتبار سياستنا في شرق المتوسط قمنا بعمل ممر بين تركيا وليبيا ونفس الشيء كانت هناك اتفاقية المنطقة الاقتصادية الواقعة بين تركيا ومصر، واتفاقية المنطقة الاقتصادية وشهد الرئيس الحالي لمصر عبد الفتاح السيسي الاتفاقية عندما كان وزيرًا للدفاع».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد غازل السلطات المصرية، في وقت سابق في محاولة منه لاستمالة القاهرة بشأن الصراع في شرق المتوسط وانتهاكات أنقرة هناك.

وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “سوزجو” المعارضة، أعرب أردوغان في تصريحات له عما أسماه “دهشته من موقف مصر ووقوفها بجانب اليونان”.

وقال أردوغان إن “الشعبين المصري والتركي موقفهما من بعضهما البعض ليس كتضامن الشعب المصري مع نظيره اليوناني، فحضاراتنا ومبادئنا أقرب لبعضنا البعض من اليونان، وعلى الحكومة المصرية أن تفهم ذلك”.

الوسوم

مقالات ذات صلة