“أردوغان” يهدد أوروبا مجددا: تركيا تحتاج أن تكون أقوى بكثير في كل البحار وليس “المتوسط” فقط

استغل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ذكرى انتصار البحرية العثمانية على الجيوش الأوروبية في معركة بروزة بالبحر المتوسط في مثل هذا اليوم 26 سبتمبر عام 1538، مجددًا تهديداته لدول الاتحاد الأوروبي، خاصة اليونان وقبرص، بتعزيز وجود القوات البحرية التركية بمنطقة شرق المتوسط أو «الوطن الأزرق»، حد قوله.

ونشر الموقع الرسمي الخاص بوحدة الاتصالات بالرئاسة التركية، كلمة أردوغان في ذكرى المعركة، وقال خلالها إن انتصار البحرية العثمانية بقيادة بارباروس خيريتين باشا في معركة بروزة البحرية عام 1538 يعد أهم إنجاز في التاريخ البحري التركي. وأن الأحداث التي وقعت في الآونة الأخيرة، خاصة في البحر الأبيض المتوسط، تؤكد أن تركيا تحتاج إلى أن تكون أقوى بكثير في كل البحار وليس في المتوسط فقط.

وأضاف أردوغان أنه فخور بحقيقة أن القوات البحرية، التي لها ماض حافل بالانتصارات المجيدة مثل انتصار بروزة البحري، تعزز هذا التراث العظيم الذي ورثته وتنقله إلى المستقبل. معلنًا أن القوات البحرية تبذل قصارى جهدها من أجل الحفاظ على «الوطن الأزرق».

ومن جانبه قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن القوات البحرية التركية ستواصل حماية مصالحها، وستطور من نفسها، ليس فقط في منطقة شرق المتوسط بل في كل البحار أيضًا.

جاء ذلك خلال رسالة للشعب التركي نشرها عبر الموقع الرسمي للوزارة بمناسبة الذكرى الـ482 لمعركة بروزة البحرية التي دارت في مثل هذا اليوم 26 سبتمبر 1538.

وأوضح أكار أن البحرية التركية أصبحت أكثر حداثة، ما يمكن تركيا من مواصلة دفاعها عن حقوقها في الوطن الأزرق.

وتأتي رسالة أكار مؤكدة على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي قال فيها إن تركيا ستظل تدافع عن حقوقها في الوطن الأزرق، وذلك على الرغم من انتهاك تركيا لحقوق اليونان وقبرص بشرق المتوسط، وتصعيدها لحدة التوترات مع دول المتوسط بصفة عامة.

مقالات ذات صلة