اليونان: تركيا قادت نفسها إلى طريق مسدود

قالت وزارة الخارجية اليونانية إن تركيا قادت نفسها إلى طريق مسدود، مشيدة بما توصل إليه اجتماع قمة المجلس الأوروبي يومي الخميس والجمعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية اليونانية ألكسندروس ينيماتاس إن “ردود الفعل التركية غير المنتظمة عقب اجتماع المجلس الأوروبي وزيارات وزير الخارجية نيكوس ديندياس لأرمينيا والعراق، تعمل فقط على تسليط الضوء على المأزق الدولي الذي تعيشه أنقرة بسبب خياراتها الخاصة”.

وأضاف ينيماتاس ردا على إحدى الصحف: “أما بالنسبة لادعائها بأنها القاسم المشترك لحل جميع المشاكل في المنطقة، فمن الأفضل أن تؤكد تركيا ذلك مع دول المنطقة التي ربما تشعر أن أنقرة هي القاسم المشترك لمشاكلها”.

,نشرت تركيا خريطة تحدد منطقة مسؤوليتها عن عمليات البحث والإنقاذ في وسط بحر إيجه، ما يشير إلى أن أنقرة ستستجيب لاستغاثة السفن التي تتعرض للغرق عندما يرسلون إشارة طوارئ من مناطق على بعد أميال قليلة من جزر يونانية، مثل ميكونوس أو سانتوريني أو كريت في وسط بحر إيجه.

واعتبرت وزارة الخارجية اليونانية اليوم الأحد، أن أنقرة تخلق “حالة من الارتباك وتعرض أرواح البشر للخطر”، مذكرة بأن كلا من المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الدولية للطيران المدني قد أوكلت اليونان مهمة البحث والإنقاذ في بحر إيجة لأكثر من 70 عاما.

كما أكدت الخارجية اليونانية أن الحكومة التركية تضيف قضية أخرى إلى القائمة الطويلة لمطالباتها غير القانونية في بحر إيجه، بحسب رأيها.

مقالات ذات صلة