بعد انهيار الليرة التركية.. صهر أردوغان: اقتصادنا «يتفوق» على ألمانيا

زعم بيرات البيرق، وزير الخزانة والمالية التركي، وصهر الرئيس التركي أردوغان، أن تركيا تتفوق على ألمانيا، كأكبر منتجي الصلب الخام، وصعدت إلى المرتبة السابعة عالميًا بـ25.9 مليون طن في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، بحسب وصفه.

وقال البيرق في تصريحات له خلال لقاء جمعه مع نواب حزب العدالة والتنمية، ووصفتها المعارضة التركية بالهذيان: “إن تركيا أصبحت أكبر دولة منتجة للصلب في أوروبا، حيث تغلبت على المشاكل التي عانت منها، إذا ما تمت مقارنتها بالدول الأخرى”.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية أمام الليرة التركية، قال البيرق: “هذا هو الوضع في العالم كله، قد يكون هناك صعود وهبوط في هذه الوتيرة، لكن ستعود الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، المهم إدارة العملية بشكل جيد”.

وتواصل الليرة التركية انهيارها أمام العملات الأجنبية، إذ سجل الدولار الأمريكي 8.53 ليرة، في تعاملات أمس الثلاثاء، ليحقق رقمًا قياسيًا جديدًا على العملة المحلية التركية، ففي الوقت الذي تعيش فيه تركيا مأساة الزلازل، يشهد اقتصادها زلزالًا من نوع آخر، أودى بسعر صرف العملة المحلية إلى أدنى مستوياتها، ليسجل سعر صرف اليورو 9.98 ليرة، فيما بلغ سعر جرام الذهب نحو 518 ليرة تركية.

ويأتي ذلك إثر موجة تقلبات عنيفة تشهدها الليرة التركية أمام أسعار صرف العملات الأجنبية منذ 30 يوليو الماضي، وصرح وزير الخزانة والمالية، بيرات البيرق، في وقت سابق، بأن الدولار غير مهم إلا للأغنياء الذين يركبون العربيات الفارهة، متجاهلًا ارتفاع أسعار المعيشة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة