معارض تركي: أردوغان يدمر الاقتصاد التركي عبر البنك المركزي

هاجم أوزجور أوزيل، نائب رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري التركي، إقالة محافظ البنك المركزي مراد أويصال، مشيرا إلى أنه إذا تغير رئيس البنك المركزي كل يوم، فلا يمكنك ضمان استقرار الأسعار أو الاستقرار المالي بهذه العقلية.

وقال أوزيل خلال بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حول إقالة رئيس البنك المركزي مراد أويصال وتعيين وزير المالية السابق، ناجي أغبال بديلًا عنه: “إن المشكلة لا تتعلق بتغيير رئيس البنك المركزي وأن المشكلة تكمن في التدمير الفعلي لاستقلالية المؤسسة، وفقا لموقع «سوزجو» التركي.

وأضاف “المشكلة ليست من هو رئيس البنك المركزي، بل في التدمير الفعلي لاستقلالية المؤسسة بعد التعديل الدستوري المخصص للنظام. وإذا أردت تغيير رئيس البنك المركزي كل يوم، فلا يمكنك ضمان استقرار الأسعار أو الاستقرار المالي بهذه العقلية”.

وتابع “مراد أويصال كانت فترة ولايته هي الأقصر كرئيس للبنك المركزي في تاريخ الجمهورية. استقلال البنك المركزي اختفى خلال حكم حزب العدالة والتنمية”.

يشار إلى أنه كانت قد تمت إقالة رئيس البنك المركزي الأسبق مراد تشتينكيا بنفس الطريقة، لأنه لم يستمع إلى كلام أردوغان، وأعطى أردوغان إدارة البنك المركزي لأويصال الذي نفذ جميع ما يُملى عليه من رئيس الجمهورية، ولكن هذا الأمر لم يشفع له، حيث تم فصله لقيامه بما قاله أردوغان. حيث تعيش تركيا فترة لا تكفي فيها تعليمات أردوغان ومطالبه وتوقعاته بشأن الاقتصاد لإصلاح الاقتصاد.

مقالات ذات صلة