“إيتاميل رادار” الإيطالي: طائرة أمريكية في مهمة قبالة سواحل طرابلس

ذكر موقع “إيتاميل رادار” الإيطالي، أن طائرة أمريكية من طراز لوكهيد EP-3E  “Aries II” ( 161410)  التابعة للبحرية الأمريكية، غادرت صباح اليوم السبت من القاعدة الجوية “سودا باي” في جزيرة كريت اليونانية.

وأوضح “إيتاميل رادار”، أن الطائرة تحركت للقيام بعملية اعتيادية في جمع معلومات استخبارتية عن طريق اعتراض الإشارات، سواء كانت اتصالات بين الأشخاص أو من إشارات إلكترونية غير مستخدمة بشكل مباشر في الاتصالات قبالة طرابلس وغرب ليبيا.

ولفت إلى أن الطائرة غادرت من القاعدة التابعة لحلف الناتو في شرق المتوسط، حوالي الساعة 09:00 بتوقيت وسط أوروبا، موضحا أنه ليس لديهم مسار الطائرة الأمريكية في منطقة العمليات، ولكن يمكن تحديد المنطقة بدقة جيدة، لأنه تم تتبعها من قبل متعقب في مالطا.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتواصل فيه الجسر الجوي التركي عبر طائرات عسكرية تتجه إلى ليبيا في خروقات واضحة لاتفاق 5+5.

وكان مؤخرا قد أكد أيضا موقع «إيتاميل رادار» الإيطالي، أن طائرتين تابعتين للقوات الجوية التركية من طراز A400M (رقم 17-0078 و 18-0093 – إشارة الاتصال TUAF219 / 220)، قد غادرتا، صباح الثلاثاء الماضي، القاعدة الجوية في مدينة قونية التركية في اتجاههما إلى ليبيا وطائرة ثالثة من طراز A400M (رقم 18-0094 – إشارة الاتصال TUAF221) غادرت مطار أزمير إلى نفس الوجهة.

وهبطت الطائرة الأولى في قاعدة الوطية جنوب غرب طرابلس حوالي الساعة 12:00 بتوقيت وسط أوروبا.

وقبالة سواحل ليبيا، وفي وقت متزامن، جابت طائرة بوينج من طراز RC-135U تابعة للقوات الجوية الأمريكية (رقم 14849-64 – إشارة الاتصال LARD53) المنطقة.

وكانت الطائرة البوينج الأمريكية قد غادرت قاعدة سودا باي في جزيرة كريت اليونانية، حيث تراقب الطائرة منطقة طرابلس وبنغازي وسرت.

وتُعد هذه هي المهمة الثانية في أسبوع للطائرة الأمريكية، حيث كانت المهمة الأخيرة في 25 نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة