“السيسي”: منح لقاح فيروس كورونا مجانا للمصريين

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، منح لقاح فيروس كورونا المستجد مجانا للمصريين.

وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد في مؤتمر صحفي بمطار القاهرة عقب وصول الشحنة أمس الخميس: “مصر تشهد يوما تاريخيا باستقبال أولى شحنات اللقاح”، لافتة إلى أنه سيكون “بالمجان مئة في المئة”.

ولفتت الوزيرة إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، موضحة أن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأنه سيُعطى على “جرعتين” بين كل جرعة والثانية 21 يوما.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر تشهد يومًا تاريخيًا، موجهة الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لحرصه على توفير لقاح فيروس كورونا للشعب المصري، مؤكدة أن مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى عمق وترابط العلاقات مع الشعب الإماراتي بالإضافة إلى علاقات الصداقة مع الشعب الصيني، حيث استطاعت مصر الحصول على أولى شحنات اللقاح الصيني من شركة (سينوفارم) الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية قد قال إن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86 بالمئة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 بالمئة في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100 بالمئة في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

"السيسي": منح لقاح فيروس كورونا مجانا للمصريين 1 "السيسي": منح لقاح فيروس كورونا مجانا للمصريين 2

مقالات ذات صلة