استطلاع للرأي: تركيا ثالث أخطر دولة تهدد العالم في نظر الإيطاليين

كشف استطلاع للرأي، أن المواطنين الإيطاليين يعتبرون تركيا ثالث أخطر دولة تهدد العالم وذلك بعد الصين وإيران.

وبحسب ما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، اليوم السبت، جاءت هذه النتيجة خلال استطلاع الرأي الذي أجراه معهد البحوث السياسية الدولية وشركة “إبسوس” للأبحاث، وهي واحدة من أكثر المؤسسات الفكرية شهرة في إيطاليا بمجال العلاقات الدولية.

وردا على سؤال بشأن “أي دولة تشكل أكبر تهديد للعالم؟”.. قال الإيطاليون المشاركون في الاستطلاع إن الصين تأتي في المرتبة الأولى بنسبة 27%، أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب إيران بنسبة 15%، ثم جاءت تركيا بنسبة 14%.

وكان قد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصميم بلاده على إجبار الجميع للإقرار بأن تركيا دولة لا تتردد أبدًا في استغلال حقوقها السيادية.

وجائت هذه التصريحات التي تعدت بمثابة تهديدات لدول شرق المتوسط، خلال مشاركة “أردوغان” عبر الفيديو كونفرانس من قصر «وحيد الدين» بإسطنبول، في الحفل الذي أقيم في تقاطع تيم أكيازي بمناسبة افتتاح القسم السادس من طريق شمال مرمرة السريع.

وتابع “أردوغان” في تصريحاته: “أقول لأولئك الذين يحاولون أن يركّعوا تركيا على ركبتيها، سوف نستمر في إحباطكم”، زاعمًا: “نتعامل بحزم وبأخوّة، لنتغلب على المحن، ومستعدون للتنافس مع الجميع في العمل والخدمة والمشاريع. نعتقد أن أي صراع ومنافسة أخرى غير ذلك لن تفيد البلاد”.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي اعتاد مؤخرًا على إطلاق تصريحات عنترية ضد قادة ودول شرق المتوسط، وسرعان ما يتراجع عنها كلما لوحت المؤسسات والقوى الدولية كالاتحاد الأوروبي بتوقيع عقوبات على أنقرة.

مقالات ذات صلة