المجلس الأعلى للقضاء: جنبنا ليبيا خسارة 350 مليون جنيه مصري

رأت لجنة المنازعات المنظورة في الخارج بإدارة القضايا التابعة للمجلس الأعلى للقضاء، أنها جنبت الخزانة العامة خسارة تقدر بمبلغ 350 مليون جنيه مصري.

وقالت لجنة المنازعات في بيان صادر عنها: “تكللت جهود لجنة المنازعات المنظورة في الخارج بإدارة القضايا التابعة للمجلس الأعلى للقضاء في ليبيا برئاسة المستشار خليفة سالم الجهمي بنجاح آخر جديد في قضايا المنازعات الخارجية، حيث جنبت الخزانة العامة خسارة تقدر بمبلغ 350 مليون جنيه مصري”.

وأضافت “هذه القيمة عبارة عن تكلفة الحجز الإداري الموقع على أموال الدولة الليبية لدى بعض المصارف والجهات الأخرى في مصر من قبل إدارة المطالبات القضائية بوزارة العدل المصرية بناء على أمري تقدير الرسوم القضائية عن الحكم القاضي برفض دعوى رفع الحجز المقامة بمناسبة تنفيذ الحكم الصادر لصالح عائلة حنا المطعون فيه بالنقض”.

وتابعت “أصدرت مؤخرا محكمة جنوب القاهرة الابتدائية حكمها في التظلم المقام من إدارة القضايا نيابة عن الدولة الليبية، يقضي منطوقه بقبول التظلم شكلا، وفي الموضوع بإلغاء أمري تقدير الرسوم المشار إليهما وألزمت المدعى عليه بالمصاريف ومقابل اتعاب المحاماة، وقد أصبح هذا الحكم نهائيا وباتا بانقضاء المواعيد المقررة للطعن عليه بالاستئناف دون طعن، وذلك وفقا لقانون المرافعات المصري”.

واستطرد البيان “يعزز هذا الحكم الدور الهام الذي تضطلع به إدارة القضايا في مجال المنازعات الخارجية بجهود أبنائها المخلصين، ويضيف مكسباً جديدا للدولة الليبية في هذا الشأن، مما يتطلب دعمها بكافة الوسائل التي تمكنها من مواصلة دورها في الذود عن الأموال العامة ورعاية الصالح العام، والله ولي التوفيق”، بحسب وصفها.

مقالات ذات صلة