اخبار مميزة

الليرة التركية تشهد موجة عدم استقرار جديدة أمام الدولار

مازل سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق المصرفية التركة، اليوم الجمعة، مرتفعا حتى وصل إلى 7.37 ليرة تركية، فيما سجل اليورو 8.92  ليرة تركية، واستقر سعر جرام الذهب  عند 438 ليرة تركية.
ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، فإن الليرة التركية تشهد موجة عدم استقرار جديدة، بعد أن سجل سعر صرف الدولار أمس 7.41 ليرة تركية، كما سجل سعر صرف اليورو 8.97 ليرة تركية.
من جهة أخرى، أعلنت الخزانة التركية، الأربعاء الماضي، عن اقتراض 3.5 مليار دولار من إصدار سندات دولية على شريحتين، وتلقت طلبًا يتجاوز 15 مليار دولار. وأضافت أن العائد على الشريحة لأجل 5 أعوام 4.90 %، فيما بلغ العائد على الشريحة لأجل 10 أعوام 5.95%.
وكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، والي أغابابا، قد صرح في وقت سابق بأن هناك ما لا يقل عن 99 ألفًا و588 تاجرًا، أفلسوا وأغلقوا متاجرهم في عام 2020، حسبما نقل موقع “تركيا الآن”.
وكشف أغابابا، أن 273 تاجرًا تركيًا يتعرضون للإفلاس يوميًا، وفقًا للبيانات المنشورة في جريدة تسجيل التجار والحرفيين في تركيا.
وأوضح أن أكثر المدن التي شهدت إغلاق التجار لمشروعاتهم هي إسطنبول وإزمير وأنقرة وأنطاليا وبورصا، وفق موقع «كارنجا» التركي.
وردًا على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي قال فيها «جاء إلي بعض الأصدقاء، يقولون بأن المحلات يتم إغلاقها، ها هي الأرقام، لا يوجد شيء من قبيل الإغلاق أو ما شابه»، قال:« لم يكن مفاجئًا لنا أن الرئيس أردوغان على علم بالوضع المزري لأصحاب المتاجر من بعض أصدقائه، فهو من علم باستقالة صهره من وزارة المالية عن طريق تويتر».
وأضاف:« ننتظر من أردوغان أن يخرج من قصره وينصت لمشاكل التجار، ومشاهدة كيف يعاني التجار من الإيجارات والفواتير والضرائب».
ولفت أغابابا، إلى أن إسطنبول شهدت إغلاق 9 آلاف و587 محلًا تجاريًا، وفي إزمير 6 آلاف و537 محلًا، وفي أنقرة 5 آلاف و586 محلًا، وفي أنطاليا 4 آلاف و537 محلًا، وفي بورصة 3 آلاف و993 محلًا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى