د. إبراهيم الدغيس يكتب: ليبيا والكورونا.. بعض المعلومات عن اللقاح الروسي

 

بوصول اللقاح الروسي (Sputnik V) إلى ليبيا أسرد لكم بعض المعلومات عن اللقاح الروسي منذ بداية تصنيعه:

■ البلد المصنع: روسيا (Gamaleya Research Institute)

■ اسم اللقاح: Sputnik V

■ النوع: Adenovirus (أطلق عليه في البداية (Gam-Covid-Vac) تم انتاجه من مزيج من اثنين من فيروسات Adenoviruses تسمى Ad5 وAd26)

■ فعالية: 91.6%

■ الجرعة: جرعتان بفاصل 3 أسابيع

■ طريقة الإعطاء: حقن في العضل

■ التخزين: في الثلاجة (2-8 درجة مئوية) لمدة شهرين. تخزين في المجمد (-20 درجة مئوية) لمدة أطول.

■ هو لقاح فيروسي باستخدام فيروس ناقل (Viral Vector) يسمى (Adenovirus) (شبيه بلقاح استرازينيكا) يحتوي على جين فيروس الكورونا الخاص بالبروتين الشوكي (Spike) لتحفيز الاستجابة المناعية، والبروتين الشوكي للفيروس هو البروز الموجود على غلاف الفيروس ويستخدمه الفيروس للارتباط بمستقبل (ACE2) الموجود على سطح الخلية وبالتالي يمكنه من دخول الخلية والتكاثر داخل الخلية.

■ في مايو 2020 ، أعلن معهد أبحاث الجامالايا للأوبئة والأحياء الدقيقة الروسي (Gamaleya Research Institute of Epidemiology and Microbiology) أنه طور اللقاح دون آثار جانبية خطيرة.

■ بحلول أغسطس 2020 ، تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من تجربتين سريريتين شملت كل واحدة منهما 38 مشاركا. وحصل القاح لاحقا على ترخيص تسويق بشروط محدودة (marketing authorization under limited conditions). أطلق على هذا اللقاح الاسم التجاري “Sputnik V” على اسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي في 4 أكتوبر 1957.

■ خلال التجارب قبل السريرية والسريرية، تلقى 38 مشاركا جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح وتم إنتاج أجسام مضادة ضد البروتين الشوكي للفيروس.

■ في 11 أغسطس 2020، أعلن وزير الصحة الروسي في مؤتمر صحفي بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموافقة على استخدام اللقاح على نطاق واسع.

■ في 11 أغسطس 2020 قال مساعد مدير منظمة الصحة العالمية بأنه لا يمكنك استخدام لقاح أو دواء دون المرور بكل المراحل المعروفة.

■ قامت روسيا بإجراء تسجيل للقاح “بشروط” مع إمكانية إعطاؤه لعدد قليل من المواطنين من فئات الاختطار مثل الأطقم الطبية وكبار السن.

■ في 11 أغسطس 2020 تم إصدار الترخيص تحت رقم التسجيل (LP-006395) من قبل وزارة الصحة الروسية. على الرغم من أن الإعلان قد صدر حتى قبل إدخال اللقاح في تجارب المرحلة الثالثة.

■ في أكتوبر 2020، صرح وزير الصحة الروسي أن اللقاح سيكون مجاني لجميع المواطنين الروس. و في بداية ديسمبر 2020 ، أعلنت السلطات الروسية بدء حملة تطعيم مجانية واسعة النطاق. علما بإن تكلفة جرعة اللقاح الواحدة أقل من 10 دولارات أمريكية.

■ وقامت روسيا مؤخرا بنشر نتائج المرحلة الثالثة للقاح في مجلة لانسيت (Lancet) المعروفة في 2 فبراير 2021 وكانت النتائج مشجعة للغاية حيث كان معدل الأمان جيد، وفعالية اللقاح تزيد عن 90% في جميع الفئات العمرية، وبفعالية 100% ضد ظهور الأعراض الشديدة أو الوفاة.

■ في ديسمبر 2020 تلقت روسيا طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من اللقاح من أكثر من 50 دولة.

■ في 21 يناير 2021 ، أصبحت المجر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقبل اللقاح الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ.

■ في 1 مارس 2021 ، اشترت سلوفاكيا مليوني جرعة من اللقاح الروسي، وكما تفكر جمهورية التشيك في شراء اللقاح الروسي.

■ في 19 مارس 2021 ، منحت الفلبين تصريح استخدام الطوارئ للقاح الروسي وتخطط الحكومة الفلبينية لشراء 20 مليون جرعة من اللقاح.

■ اعتبارًا من 1 أبريل 2021 ، منحت 59 دولة ترخيص استخدام اللقاح الروسي سبوتنك في حالات الطوارئ منها: الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، أرمينيا، أذربيجان، البحرين، بيلاروسيا، بوليفيا، جمهورية البوسنة، الكاميرون، جمهورية الكونغو، جيبوتي، مصر، هندوراس، الغابون، غانا، غواتيمالا، غينيا، المجر، إيران، العراق، الأردن، كازاخستان، كينيا، قيرغيزستان، لاوس، لبنان، موريشيوس، المكسيك، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود، المغرب، ميانمار، ناميبيا، نيكاراغوا، مقدونيا الشمالية، باكستان، فلسطين، باراغواي، الفلبين، سان مارينو، سلوفاكيا، سريلانكا، صربيا، سيشيل، سوريا، تونس، تركمانستان، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان، فنزويلا، فيتنام، زيمبابوي.

■ في مارس 2021 ، أعلنت غرفة التجارة الإيطالية الروسية أن إيطاليا ستكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تصنع اللقاح بموجب ترخيص. من شهر يوليو إلى نهاية عام 2021 ، ستقوم شركة الأدوية الإيطالية السويسرية (Adienne) في كابوناغو بإيطاليا بتصنيع 10 ملايين جرعة. جاء الإعلان في وقت يشهد نقصا حادا في اللقاحات في أوروبا وقالت السلطات الروسية إنها ستكون قادرة على تقديم ما مجموعه 50 مليون جرعة إلى الدول الأوروبية اعتبارا من يونيو 2021.

■ وحسب المعهد البحثي الروسي المصنع للقاح (Gamaleya Research Institute) أنه من المرجح أن يوفر اللقاح حماية قد تستمر لمدة سنتين.

■ في 4 أبريل 2021 وصلت أول دفعة من اللقاح الروسي إلى ليبيا.

اسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء وأن يحفظ العباد والبلاد (فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين)

أ.د. إبراهيم الدغيس
أستاذ علم الفيروسات بجامعة طرابلس

مقالات ذات صلة