اخبار مميزة

أردوغان: نسعى لاستعادة الوحدة ذات الجذور التاريخية مع شعب مصر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تسعى لاستعادة “الوحدة ذات الجذور التاريخية” مع شعب مصر، حسب تصريحات أدلى بها عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول.
من ناحية أخرى، أكّد الرئيس أردوغان استقلالية تركيا في سياستها الخارجية وعدم رضوخها لأي إملاءات، وقال: “تركيا دولة صامدة بكل شموخ، لا دولة يحدّد الآخرون ما تفعله في السياسة الخارجية”.
ووصفت أنقرة والقاهرة، في بيان مشترك أمس الخميس، الجولة الاستكشافية للمشاورات الثنائية التي جرت بينهما في القاهرة على مدار يومين بـ”الصريحة والمعمقة”.
وأوضح البيان أن “المناقشات كانت صريحة ومعمقة، وتطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق، وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.
وأضاف البيان أن “الجانبين سيقيّمان نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة”، دون مزيد من التفاصيل.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، إن اللقاءات مع مصر كانت إيجابية، وستستمر لتحديد الخطوات المقبلة من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين.
يشار إلى أن العلاقات بين تركيا ومصر مستمرة بين البلدين على مستوى القائم بالأعمال بشكل متبادل منذ عام 2013.
وعلى مدى 8 سنوات، كانت القاهرة هدفا للتصريحات التركية السلبية، فيما كان الرد المصري يتمسك بتذكير أنقرة بإقامة العلاقات على مبادئ القانون الدولي وفي مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم الإضرار بالمصالح.
ومنذ أشهر، غيرت أنقرة من سلوكها العدائي تجاه القاهرة، طالبة ودها في تصريحات متكررة لكبار مسؤوليها أعقبتها بخطوة غلق القنوات الإعلامية المعادية للقاهرة التي كانت تبث من داخل أراضيها.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى