اخبار مميزة

وكالة إيطالية: نقل المدانين أمام القضاء غير مدرج في جدول أعمال الدبيبة خلال زيارته لروما

قالت وكالة «نوفا» الإيطالية، أن الاتفاق مع ليبيا حول نقل المواطنين المدانين من البلدين لقضاء عقوباتهم في بلدانهم الأصلية، غير مدرج في جدول أعمال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إلى روما الإثنين المقبل.
وأشارت وكالة «نوفا»، الجمعة، نقلا عن مصادر، إلى أن الدبيبة قد يرافقه أربعة أو خمسة وزراء خلال الزيارة، في حين ينتظر توقيع اتفاقيتين على الأقل.
وأوضحت الوكالة، نقلاً عن مصادرها، إن الاتصالات جارية منذ فترة من أجل تطوير «شراكة قوية في قطاع انتقال الطاقة»، والتي تشمل مكون مهم من الابتكار التكنولوجي.
وأوضحت الوكالة، أن الأمر يتعلق باتفاق جديد طويل الأجل، قد يشمل إنشاء محطات لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة في فزان، وهي المنطقة الشاسعة في جنوب غرب ليبيا الغنية بالموارد الطبيعية.
وتطرقت المصادر نفسها، إلى إعادة التنشيط التدريجي للمعهد الثقافي الإيطالي في العاصمة طرابلس والمبادرات الهامة الأخرى مثل إدخال تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية بليبيا، بفضل مذكرة التفاهم الموقعة في ديسمبر الماضي، فيما يجري تحديد سلسلة من المبادرات منها برامج التدريب على حفظ التراث.
وكان سفير ليبيا لدى إيطاليا عمر عبد السلام الترهوني، قد بحث الأربعاء الماضي، مع وزيرة العدل الإيطالية مارتا كارتابيا الإجراءات الخاصة بالإعداد لزيارة الدبيبة.
وبحث الطرفان مسألة التوقيع على اتفاقية نقل المحكومين، من مواطني البلدين لقضاء عقوباتهم في البلد الأصلي، الموقعة بالأحرف الأولى منذ 2019 أثناء الزيارة المنتظرة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى