التكبالي: على مجلس النواب التصريح برفض أسلوب زيارة الوفد التركي

قال علي التكبالي، عضو مجلس النواب، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:” على مجلس النواب واللجان المختصة التصريح برفضها لأسلوب الزيارة التي قام بها الوفد التركي إلى طرابلس”.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قد وصل إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة مفاجئة، الجمعة الماضي، بعد إجراء محادثات مع نظيريه البريطاني والإيطالي في صقلية، حيث استقبله قواته وجنوده في قاعدة معيتيقة.

وبحسب ما أعلنته قناة «تي ار تي» التركية، فإن وزير الدفاع التركي، والوفد التركي، وصل مساء الجمعة، إلى العاصمة طرابلس، قادما من جنوب إيطاليا، حيث التقى هناك نظيريه الإيطالي لورينزو غويريني والبريطاني، بن والاس في جزيرة صقلية.

فيما وصل الوفد التركي برئاسة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، أمس السبت، والذي ضم وزير الداخلية سليمان صويلو، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان يشار غولر، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، كما يضم الوفد رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، فيما لم يذكر البيان تاريخ الزيارة.

وفي وقت سابق، قالت بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، إن وفد تركي رفيع المستوى وبتوجيهات من الرئيس رجب طيب أردوغان، يعتزم إجراء زيارة إلى ليبيا قبل قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المزمعة الإثنين المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

فيما قال مصدر مطلع بمراسم معيتيقة، الجمعة الماضي، إن إدارة المطار لم تكن على علم بزيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار والوفد المرافق له حتى وصوله إلى القاعدة، متابعا:” لم يعلمنا بها أحد من المجلس الرئاسي أو الحكومة أو السفارة التركية في طرابلس”.

وأوضح المصدر، أن الجنود الأتراك وحدهم كان لهم علم بزيارة آكار، وطلبوا من حراس القاعدة الليبيين عدم التواجد  بمكان هبوط الطائرة.

ولفت المصدر، إلى أن آكار عقد اجتماعا مع الضباط الأتراك في مقر قيادتهم فور وصوله دون حضور أي مسؤول ليبي”.

وبين المصدر:” ماحدث اليوم  كان مهينًا ومحرجاً وخارج عن العرف الدبلوماسي والصداقة بين الدول ونطالب المجلس الرئاسي بإيضاح ماحدث”.

مقالات ذات صلة