«إخصائي تغذية» يقدم 9 نصائح مهمة قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى 

قدم مركز بنغازي الطبي، بعض الإرشادات الهامة، والنصائح الغذائية، للمواطنين قبل ساعات من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بسبب مظاهر الاحتفال وتناول اللحوم الحمراء وخاصة لحم الضأن ، حيث يعتبر اللحم الضأن من اللحوم الغنية بالدهون المشبعة والتي ترفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم وهذا يمثل خطر على مرضى القلب وتصلب الشرايين والكبد الدهني

وأوضح مركز بنغازي، في بيان، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، اليوم الأحد، أن إخصائي التغذية العلاجية بمركز بنغازي الطبي د. حازم الشين، قدم بعض النصائح الغذائية وهي كالتالي:

1_ عدم الإسراف في تناول اللحوم أو تناولها في وجبة واحدة مما يؤدي إلى عسر الهضم وتجنب المشروبات الغازية.

2_ يجب شرب المياة بكمية جيدة خلال أيام العيد تجنباً لعسر الهضم والإمساك، والابتعاد عن المخللات والأطعمة المالحة خلال العيد تجنباً لاحتباس السوائل.

3_نشير ونأكد على مرضى الضغط أخذ الأدوية خلال أيام العيد حتى لا تحدث أي مشاكل صحية.

4_ استبدال العصائر والمشروبات الغازية بعصير الليمون والنعناع لإنه يساعد على الهضم.

5_ استبدال المُقبلات المُعلبة أو ما يعرف بـ (الكاتشب والمايونيز) بسلطة الباباغنوج والثومية والسلطات الخضراء التي تحتوي على الجرجير والخيار .

6_تنظيم مواعيد الطعام بحيث لا تكون متقاربة أي بفارق 4 الى 5 ساعات، وأن تكون وجبة الشواء في الغداء وليست في العشاء حتى لا يؤثر ذلك على الأشخاص الذين يعانون ارتجاع في المرئ.

7_ بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي من الأفضل أن يراجعوا الطبيب المسؤول عن حالتهم قبل العيد لأن في الغالب سيكون صعب عليهم تناول لحم الضأن.

8_ الحظر من تناول الكبد أو الكلى للأضحية لمرضى إرتفاع كوليسترول الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول.

9_ الإمتناع عن تناول الفواكه بعد اللحوم مباشراً لأنها تسبب عسر الهضم  الأمر نفسه بالنسبة للحلويات، ويفضل إضافة البقدونس في كل أنواع السلطات لكونه يعدل من حموضة المعدة.

مقالات ذات صلة