اخبار مميزة

مصر تودع 30 طفلا ليبيا بعد انتهاء علاجهم من عيوب خلقية بالوجه

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط المصرية، اليوم الأحد، انتهاء عمليات الجراحة والتجميل لثلاثين طفلا ليبيا مصابين بعيوب خلقية بينها الشقة الأوروبية وشق سقف الحنق.
وودعت الجامعة المصرية الأطفال الليبيين الثلاثين بعد علاجهم بالمجان، معلنة عن ختام إعمال القافلة الطبية المجانية والتى نظمتها أحد المؤسسات لعلاج العيوب الخلقية لنحو 30 طفلا من الأطفال المصابين بالشفاه الأرنبية وشق سقف الحلق من دولة ليبيا على مدار الأسبوع الماضى،
وأكدوا الجامعة أن القافلة نجحت فى إجراء الجراحات اللازمة لتلك الحالات و إعادة الابتسامة لهؤلاء الأطفال عن طريق إجراء عمليات شق الشفة والسقف المشقوق وزراعة العظام وكذلك جراحات الأسنان والتأهيل النفسى لهم،.
وأوضحت أن عمليات الجراحة والتجميل تمت وفقاً لأدق المعايير الطبية العالمية وبأعلى معدلات الأمان  وذلك من خلال التنسيق بين وزارتى الصحة المصرية والليبية.
أكد الدكتور علاء عطية عميد كلية طب أسيوط بدولة مصر، إن مؤسسة “عملية الابتسامة” تضم 33 دولة وتعد مؤسسة دولية طبية تقوم على التبرع وتتولى علاج الأطفال أصحاب العيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية أو شق سقف الحلق حيث تقوم برعايتهم من خلال تنظيم قوافل مدربة من أطباء عمليات التجميل لعلاجهم.
وقال “عطية”، في تصريح تلفزيوني على  فضائية dmc، إن “المقر الإقليمى لمؤسسة عملية الابتسامة فى مستشفى الأطفال الجامعى بأسيوط”، لافتا إلى “وجود أطفال فى ليبيا تحتاج للتدخل من هذا النوع من الجراحات ونتيجة للظروف التى تمر بها ليبيا فكان هناك قرار باستقبال هؤلاء الأطفال فى مصر لعلاجهم من الشفة الأرنبية”.
وأردف  أن “مصر دولة كبرى والتزاماتها عديدة نحو أشقائها العرب وبالفعل تم التنسيق مع وزارة الصحة المصرية والليبية وتم استقبال الأطفال وذويهم وعددهم 70 فرد ومعهم 8 أطباء من ليبيا  للتدريب من الأطباء المصريين حيث جاءوا على متن طائرة خاصة السبت الماضي وتم استقبالها فى مطار أسيوط وكان فى استقبالها قيادات جامعة أسيوط وتم توفير مكان إقامة لهم ثم عمل الفحص الشامل لكافة الاطفال لتحديد نوعية العمليات الجراحية الخاصة بهم”.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور محمد الشاذلى، رئيس قسم جراحة التجميل بكلية الطب بجامعة أسيوط المصرية، كان قد أعلن في وقت سابق  إطلاق قافلة طبية مجانية لعلاج الأطفال الليبيين المصابين بعيوب خلقية بالشفاه الأرنبية وشق سقف الحلق بمستشفى أسيوط الجامعى.
وقال «الشاذلي» المدير الإقليمي لمؤسسة عملية الابتسامة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيان للجماعة، أن تلك القافلة الطبية المجانية تستهدف لأول مرة علاج الأطفال المصابين بعيوب خلقية بالشفاه الأرنبية وشق سقف الحلق بمستشفى أسيوط الجامعى من دولة ليبيا الشقيقة.
وأوضح أن أعمال القافلة سوف تجرى عن طريق فريق طبى دولى متكامل من متطوعي مؤسسة عملية الابتسامة الدولية من مختلف دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، والسويد، وكندا وبمشاركة فريق طبي مصري من متطوعى مؤسسة عملية الابتسامة وأطباء متدربين من ليبيا.
وتشمل تخصصات الأطباء جراحات التجميل والتخدير والأطفال والأسنان والتخاطب والتمريض وغيرها من التخصصات المعاونة مثل الإحصاء الطبي والتصوير التوثيق والعلاج النفسي لإجراء عمليات جراحية مجانية للأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة وشق سقف الحلق كعيب خلقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى