اخبار مميزة

برلماني تركي ساخرًا من «أردوغان» وفوضى طالبان: «هذا هو مطار كابول»

علق رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الخير التركي، لطفو توركان، على سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول، وإصرار الحكومة التركية على بقاء الجنود الأتراك هناك.
وشارك «توركان»، عبر حسابه على «تويتر» مقطع  فيديو يرصد احتشاد مئات الأفغان على المدرج في مطار كابول، بينما يحاولون جميعًا الصعود على متن رحلة جوية خارج البلاد، وقال، “هذا هو مطار كابول! لا أستطيع أن أعرف ماذا أكتب؟!».
واحتشد مئات الأفغان على المدرج في مطار كابول، بينما يحاولون جميعًا الصعود على متن رحلة جوية خارج البلاد، ما يزيد الوضع سوءًا في المطار، حيث لا تتمكن طائرات «سي 17» من الإقلاع من دون مدرج.
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، مقطع فيديو من أفغانستان تم تداوله يظهر شخصًا أو أكثر يسقطون من طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز «C-17» أثناء الفوضى التي تجتاح مطار كابول.
وتسبب استيلاء طالبان على العاصمة الأفغانية في فشل خطط تركيا لتولي الأمن في المطار الرئيسي في أفغانستان في إطار مهمة تدعمها الولايات المتحدة، وفقا لما ذكره اثنان من كبار المسؤولين الأتراك.
وقال المسؤولان إن “سيطرة طالبان على البلاد جعلت من غير الواضح ما إذا كان المطار يمكن أن يظل مفتوحا كبوابة للبعثات الدبلوماسية المتبقية”، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.
وكانت طالبان قد عارضت اقتراح تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) للمساعدة في تأمين المطار.
وهيمنت مشاهد الفوضى في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول اليوم الاثنين، حيث هرع المدنيون الأفغان إليه في محاولات يائسة للانضمام إلى البعثات الأجنبية التي سوف تغادر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى