اخبار مميزةليبيا

« شكشك »: علينا توطين العلاج بالداخل للحد من استنزاف أموال الدولة

اجتمع خالد شكشك ، رئيس ديوان المحاسبة، مع اتحاد المصحات الليبية، حيث تناول الاجتماع دور القطاع الصحي الخاص في توطين العلاج بالداخل، بما يحد من استنزاف الأموال في العلاج بالخارج، والذي أرهق كاهل الدولة والمواطن على حد سواء، وفقا لما رصده الديوان من خلال متابعته وعلى الأخص المتابعة الأخيرة المتعلقة بجمهورية مصر العربية، على حد وصفه.

وبحسب بيان صادر عن ديوان المحاسبة، اليوم الإثنين، فإن ذلك يأتي في إطار متابعة قطاع الصحة والسعي نحو توجبه الأموال العامة المخصصة للقطاع التوجيه الأمثل، وضمان حسن إدارتها بصورة تحقق الفائدة المرجوة منها، على حد زعمه.

وخلص النقاش، إلى اقتراح السبل والآليات الكفيلة لتحقيق تلك الغاية، وقد شدد رئيس الديوان، على أن هذه المقترحات ستأخذ طريقها إلى النقاش مع وزارة الصحة والأطراف ذات العلاقة، إلا أن الوضع الحالي يستلزم وقوف المصحات إلى جانب المواطن ومباشرة استقبال الحالات، على حد تعبيره.

وشدد على ضرورة، التأكيد في ذات المخاطبة، مخاطبة جهات الاختصاص وحثهم على معالجة موضوع الديون المستحقة وتحمل مسؤولياتهم في هذا المجال مع المبادرة لتخصيص حساب مستقل لدفع هذه الالتزامات وآخر لدفع مقابل التعاملات الجديدة، على حد قوله.

وقد رحب الحاضرون، بهذا المقترح وتعهدوا بالتعاون التام والمطلق في هذا المجال، واختتم الاجتماع مع تحديد موعد آخر لمناقشة الآليات المقترحة مع كافة الخبراء والأطراف ذات العلاقة بما يكفل تبني وتنفيذ خطة استراتيجية فاعلة وقابلة للتنفيذ تنتهي بتوطين العلاج في الداخل، على حد زعم البيان الصادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى