اخبار مميزةليبيا

“سحيب”: يجب علينا أن نصرّ في قانون الانتخاب على اختصاص الرئيس بحل البرلمان

اعتبر أستاذ القانون “حسين سحيب”، أن مسألة سحب مجلس النواب الثقة من حكومة الدبيبة، بمثابة ناقوس خطر، يسلط الضوء على صلاحيات الرئيس القادم في حل أو الدعوة لحل البرلمان في أحوال معينة.

وقال «سحيب»، في منشور على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك؛ “للأسف كل الأنظار متجهة تقريبا في نقد قانون انتخاب الرئيس الذي أصدره البرلمان إلى شروط الترشح للرئاسة في محاولة من الخصوم لإقصاء بعضهم البعض ويغفلون عن الاختصاصات الموضوعية التي يمارسها الرئيس لضمان وجود نظام دستوري متوازن”.

وتابع؛ “البرلمان في قانون انتخاب الرئيس الأخير تعمد عدم النص على اختصاص الرئيس بحل او الدعوة لحل البرلمان في أحوال معينة مستغلا انشغال الجميع بشروط الترشح للرئاسة، وهو نص مستقر ودارج في جميع الأنظمة المقارنة تقريبا”.

وأكد «سحيب»، أن “تمرير قانون بهذا الشكل من شأنه أن يعرضنا لتجربة كالتي نعيشها الأن و هي وجود برلمان سيء لا توجد آلية دستورية ناجعة لإسقاطه أو حله”.

وأوضح قائلًا: “لذلك أي حراك يستهدف إعادة إصدار أو ترتيب هذا التشريع يجب ألا يغفل هذه المسألة ونص على اختصاص الرئيس بحل البرلمان في حالات معينة لضمان عدم جور واستكبار هذه السلطة على النحو الذي نراه الآن، مع ملاحظة أن مثل هذا الشرط ليس بالجديد فقد نصت عليه خطة فبراير و يوجد أيضا في مشروع الدستور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى