اخبار مميزةليبيا

السفارة الأمريكية: مشاركة «بلينكن» اجتماع وزاري حول ليبيا دليل على دعم أمريكا لحل الأزمة

اعتبرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا أن مشاركة وزير خارجية الولايات المتحدة انطوني بلينكن في الاجتماع الوزاري حول ليبيا خلال الدورة الــ 76 الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة دليل آخر رفيع المستوى على الدعم الأمريكي لليبيا بما أنها تستعد الآن بجدية لانتخابات 24 ديسمبر القادم.

وذكرت السفارة الأمريكية، في تقرير لها نشرته وكالة الأنباء الليبية، أن استعداد ليبيا بجدية لانتخابات 24 ديسمبر القادم، دليل على أنه «لا عودة للوراء».

وأوضحت السفارة الأمريكية في تقريرها، أن الوزير بلينكن أكد على دعم الولايات المتحدة لليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة وآمنة وبدون تدخلات أجنبية.

وشدد الوزير على دعم الولايات المتحدة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا في 24 ديسمبر وحث القادة الليبيين على اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة على النحو الذي حددته خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك الحاجة إلى اتفاق بشأن إطار دستوري وقانوني.

وشدد بلينكن أيضا على دعم الولايات المتحدة للتنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار الليبي الذي تم الاتفاق عليه في أكتوبر 2020، بما في ذلك إزالة كافة القوات الأجنبية والمرتزقة على النحو المطلوب في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570.

وشدد الوزير على دعم الولايات المتحدة لتجديد ولاية البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا والتابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك بغرض توثيق انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، كما شدد على ضرورة تأمين وصول للبعثة بدون عوائق.

وكان الاجتماع الذي استضافته فرنسا وألمانيا وإيطاليا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحضره وزراء خارجية الدول المشاركة في عملية برلين، بالإضافة إلى جيران ليبيا الإقليميين وممثلين عن الأمم المتحدة قد عقد قبل نهاية الأسبوع المنصرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى