اخبار مميزةليبيا

وزير الصحة يناقش مع مدراء مصارف الدم المركزية آلية تفعيل المنظومة الإلكترونية

عقد وزير الصحة ” علي الزناتي ” اجتماعًا عبر تقنية الزوم مع مدراء مصارف الدم المركزية في كلًا من طرابلس، وصبراته، وبنغازي، وسبها، وطبرق، والبيضاء، لمناقشة آلية تفعيل المنظومة الإلكترونية بمصارف الدم المركزية.

وبحسب إيجاز صحفي للوزارة، حضر الاجتماع مدير إدارة الشؤون الطبية، ومدير إدارة الصيدلة، ومدير إدارة الموارد البشرية، ورئيس قسم المختبرات الطبية ومصارف الدم، ورئيس وحدة مصارف الدم بالوزارة.

وتم خلال الاجتماع عرض مرئي يوضح شرح مفصل لعمل المنظومة الإلكترونية بمصارف الدم المركزية واقسام مصارف الدم بالمستشفيات، وبيان مدى اهميتها لتنظيم العمل، وصولًا إلى توحيد سياسات عمل مصارف الدم على مستوى ليبيا.

وتعمل المنظومة تعمل على ربط جميع مصارف الدم المركزية واقسام مصارف الدم بالمستشفيات مع بعضها لتنظيم عملها، وتسهيل التواصل بينها وبين الوزارة .

كما تشكل المنظومة سجلًا مركزيًا للمتبرعين بالدم والمستحقين له، وبيانات مخزون مكونات الدم وتفاصيل عملية نقل الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ضمان عملية تبرع آمنة وبيئة سليمة لإجراء عمليات نقل الدم بصورة صحيحة، بالاعتماد على تكامل البيانات وترابطها بين جميع الجهات المعنية.

وتمكن المنظومة أيضًا من معرفة كمية أكياس الدم المتوفرة في كل القطاعات الصحية العامة والخاصة، وإجراء إحصائيات للمتبرعين والمرضى المتلقين للدم، ومعرفة احتياجات مصارف الدم من مستلزمات طبية متنوعة من مواد تشغيلية وغيرها.

يذكر أن المنظومة قد جرى تفعيلها في كلًا من مصرف الدم طرابلس المركزي، ومصرف الدم بصبراته، ونسبة الإنجاز بهما 100%، وجاري العمل على تفعيلها في مصرف الدم المركزي مصراته، ومن تم باقي المدن الليبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى