اخبار مميزةليبيا

جامعة أم القيوين الإماراتية تكرم أكاديمي ليبي

كرمت جامعة أم القيوين في الإماراتية الدكتور الليبي عبد الكريم العجمي الزياني أستاذ الإعلام المشارك بجامعة أم القيوين، ضمن أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين في مجال البحث العلمي.

وقال الدكتور الزياني، في تصريح صحفي:” في البداية أتقدم بالشكر والتقدير لجامعة أم القيوين على هذا التكريم الذي يعد حافز مهم جدا لعضو هيئة التدريس لتطوير نفسه سواء على المستوى الأكاديمي التدريسي أو البحث العلمي أو المشاركات المجتمعية مبينا أن هذا التكريم هو حافز لبذل مزيد من الجهد في مجال البحث العلمي.

وأضاف الدكتور الزياني، أن هذا التكريم يعد بمثابة تكريم لكل الأكاديميين الليبيين متى توفر المناخ الأكاديمي الذي يساعد على البحث العلمي.

وشدد الدكتور الزياني، على أن هذه الدراسات ما كانت لتنشر لولا فريق البحث العلمي المؤلف من مجموعة شباب أفاضل على رأسهم الدكتور مختار العريشي والدكتور حابس محمد من الأردن والدكتور حاتم سريدي من البحرين حيث كانت روح الفريق هي الحافز الأساسي لزيادة النشر والعمل بشكل جدي لتحقيق إنجازات متميزة في هذا المجال.

وأكد الدكتور الزياني، أن النشر العلمي ليس غاية في حد ذاته ولكن الهدف هو المساهمة في التراكم المعرفي في مجال الإعلام وعلوم الاتصال خاصة وأننا كثيرا ما نشرنا باللغة العربية لكن النشر باللغة الانجليزية يفسح مجالا أكبر للتعرف على باحثين آخرين ويتيح أيضا للآخرين التعرف على إنجازات الباحثين العرب في مجالات الإعلام وعلوم الاتصال.

ولفت الدكتور الزياني، إلى أن العنصر الحاسم والمهم جدا في دفع عضو هيئة التدريس للتركيز على مجال البحث العلمي هو توفر البيئة والمناخ الإيجابي لتشجيع العمل الأكاديمي معربا عن تمنياته أن يتم الدفع بكل الباحثين والأكاديميين وتشجيعهم لخوض غمار البحث العلمي والتعامل بشكل أساسي مع البحوث والدراسات التي تخدم المجتمع وتخدم تخصصات الإعلام وعلوم الاتصال.

وتقدم الدكتور الزياني، بالشكر في المقام الأول لجامعة أم القوين وعلى رأسهم البروفيسور حاتم جلال مدير الجامعة وكل الجامعات التي عمل بها ابتداء من جامعة الفاتح “طرابلس حاليا” في ليبيا وجامعة البحرين الحكومية والجامعة الأهلية في مملكة البحرين والآن جامعة أم القوين وجدد التأكيد على أن هذا تكريم لكل الأكاديميين الليبيين والأساتذة الليبيين خاصة العاملين في مجال الإعلام وعلوم الاتصال

يشار إلى أن الدكتور الزياني، ولد في طرابلس ليبيا 20 أغسطس 1971، وحصل على الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة Stendhal، Grenoble 3 فرنسا 2007. ثمّ التحق بكلية الفنون والإعلام بجامعة “الفاتح” سابقا -طرابلس حاليا- عمل بها حتي 2011.

وساهم الدكتور الزياني في تأسيس قسم الإعلام بجامعة ناصر الأممية 2001 كما ساهم في تأسيس قسم الإعلام بجامعة المرقب بمدينة زليتن 2002 وشغل منصب نائب المدير التنفيذي لمشروع تطوير الهيئة العامة للإذاعات الجماهيرية والمشاريع المكملة لها التابع لمجلس الأمن الوطني الليبي 2008 كما عمل مدير المكتب الإعلامي لمصلحة الآثار الليبية 2009 وعُين مديرا لقناة البديل الفضائية الليبية (قناة حكومية) 2010 وعمل ضمن فريق الإعلام الخارجي الليبيّ سنة 2011.

وغادر الدكتور الزياني ليبيا إلى مملكة البحرين واشتغل فيها بالتدريس حيث عمل في جامعة البحرين عام 2012، بقسم الإعلام والسياحة والفنون حتى 2020 وانتقل بعدها للعمل في الجامعة الأهلية بمملكة البحرين وجامعة أم القيوين الإماراتية واضطلع بدور عضو هيئة تحرير في مجلات علمية دولية محكمة عربية ودولية.

وأصدر الدكتور الزياني أربعة كتب كما حصل على عدّة أوسمة وتكريمات من جهات عديدة حيث تمّ تكريمه بوسام الإبداع، مركز الميدان للتدريب والاستشارات، ليبيا، 2014 كما تم تكريمه بوسام التفوق، الجمعية الوطنية لرعاية الشباب، ليبيا، 2008 وتحصّل على جائزة أفضل بحث علمي باللغة الإنجليزية في المؤتمر الدولي الاتصال والاعلام ICMC بجامعة أبو ظبي 2018 كما نشر أكثر من 35 دراسة علمية محكمة في مجال الإعلام والاتصال. وشارك بدراسات علمية في العديد من المؤتمرات الدولية المحكمة في مجال الإعلام وعلوم الاتصال في أمريكا وبريطانيا وإسبانيا واليونان ومصر والبحرين والأردن وتونس ولبنان والأمارات العربية المتّحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى