اخبار مميزةليبيا

عبد الله الغرياني: قانون الانتخابات البرلمانية جيد والمهم الوصول إلى 24 ديسمبر

الذي بدأ حديثه بالإشارة إلى القانون رقم (10)، ووصفه في الوضع الراهن بـ”الجيد”، خاصة أنه يفصلنا عن استحقاق ديسمبر (80) يوماً. والذي أقرته الخارطة السياسية في نوفمبر 2020.

وقال “الغرياني” خلال لقائه عبر قناة “218” إنه “في حالة إجراء تعديل على قانون انتخابات البرلمان هذا يعني أننا بحاجة إلى تعديل دستوري يتطلب جلسة تحتاج إلى (130) صوتاً، وهذا لن يحدث بسبب الخلافات بين الكتل السياسية داخل مجلس النواب وتحديداً تلك التي تدعم بقاء الحكومة مدة أطول وإنهاء الخارطة السياسية”.

وواصل عضو المكتب السياسي بالحزب الوطني الوسطي: “نحن كحزب وسطي وطني ومعنا حزب التجديد نعلن كامل رضانا عن هذا القانون في الوقت الحاضر، فالمهم أن نصل إلى انتخابات 24 ديسمبر”.

وعن سؤال لماذا لا يُفتح باب المشاركة السياسية الواسعة في الانتخابات للأحزاب، قال الغرياني: “نحن أمام أمر واقع، فالمعروف أنه لا ديمقراطية بدون أحزاب، ولكن في حالة المطالبة بأي تغيير في الوقت الراهن سنفتح الباب أمام المعرقلين، وهنا ستتخذ الأحزاب خطوة بديلة وتكون المشاركة فردية، وعدم مشاركة الأحزاب سيؤدي إلى عدم نضج التجربة الحزبية”، حسب رأي الغرياني.

وأعرب “الغرياني” خلال حديث عن رفضه المادة رقم (10، 11) من قانون الانتخابات البرلمانية والمتعلقة بالعلاقة بين الدعاية السياسية وأحكام الشريعة الإسلامية، مُوضحاً أن: “تخصيص نسبة 16٪ من مقاعد مجلس النواب لترشح النساء، أن هذه الكوتا غير كافية لتمثيل المرأة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى