اخبار مميزةليبيا

الحويج: أدعو مجلس النواب لتعديل المادة 18 من قانون الانتخابات

دعا عبدالهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي السابق في الحكومة الليبية المؤقتة، مجلس النواب إلى تعديل المادة 18 من قانون الانتخابات الصادر بما يتوافق مع الحياة السياسية الديمقراطية في ليبيا.

وقال «الحويج»، في تغريدة له عبر تويتر «قانون الانتخابات النيابية مهم ومفصلي في تاريخ الأمة الليبية وعلينا العمل معا لإنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي لحسم مسألة الشرعية وإنهاء حالة الانقسام على كافة المستويات».

وأضاف وزير الخارجية السابق «ندعم هذه الخطوة المهمة من مجلس النواب وندعوه لمراجعة المادة 18 وتعديلها بما يستجيب للحياة السياسية الديمقراطية».

ونصت المادة الثامنة عشر من قانون الانتخابات «يعتمد النظام الانتخابي الفردي في انتخاب أعضاء مجلس النواب وفقا لنظام الصوت الواحد غير المتحول ويخص نسبة 16٪ من مقاعد مجلس النواب تترشح لها النساء فقط، ويجري الاقتراع على كل مقعد مخصص للنساء من قبل جميع الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية من الرجال والنساء».

وجاء قانون انتخاب البرلمان القادم في 46 مادة و9 فصول، والذي نص في مادته الأولى على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية المؤقتة للدولة في المرحلة الانتقالية، وأن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، هي الجهة الإدارية المشرفة على إدارة وتنفيذ العملية الانتخابية.

وتقسم الدوائر الانتخابية إلى 13 دائرة، موزعة على 75 مركزا انتخابيا»، حيث سيكون التنافس شديدا على 200 مقعد برلماني حدّدها القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى