اخبار مميزةليبيا

الرجباني: حل أزمة مرتبات الجيش الوطني الليبي بعد ضغوط أمريكية

رأى الخبير الاستراتيجي العميد محمد الرجباني أن حلحلة ملف مرتبات أفراد الجيش الوطني الليبي جاءت بعد ضغوط حدثت منذ الأسبوع الماضي. وأشار الرجباني في تصريحات صحفية رصدتها “الساعة 24″، إلى محادثة السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند مع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، التي بحسب قوله كان لها الأثر في حلحلة هذا الملف، الذي ظل يمثل أزمة نحو أربعة أشهر.

وحذر الرجباني من استمرار سيطرة الإخوان على مصرف ليبيا المركزي، ومحافظه الصديق الكبير، بما عرقل تمرير قرارات عدة، ومنها في فترات كثيرة صرف المرتبات، مما اعترف به وزير المالية في حكومة السراج السابقة، فرج بومطاري الذي اتهم الكبير بالوقوف وراء أزمة صرف المرتبات لموظفي الدولة.

يشار إلى أن الفريق عطية الشريف مدير إدارة الحسابات العسكرية، التقى بضباط الرواتب بالقوات المسلحة العربية الليبية.

ووجه “الشريف”، وفقا لبيان نشره اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي على فيسبوك اليوم الثلاثاء, التحية لمنتسبي القوات المسلحة على الضبط والربط والتزامهم رغم عدم صرف مرتباتهم طيلة الأشهر الماضية.

كما أثنى على “أداء أعضاء لجنة 5+5 التابعين للقيادة العامة، وموقفهم الذي أثمر عن صرف مرتبات القوات المسلحة وإيقاف المباحثات والاجتماعات في جنيف وعدم المضي في أي اتفاق قبل الإفراج عن الرواتب”. وأكد أن ‘المرتبات تصرف وفق الأرقام الوطنية وقد تم مطابقتها من قبل هيئة الرقابة الإدارية”.

وأشار إلى أنه “تعذر إحالة بيانات منتسبي القوات المسلحة في هذا الوقت، حفاظا على ممتلكات الملتحقين من العسكريين وعائلاتهم بالمنطقة الغربية حتى لا تتسرب إلى مجموعات قد تقوم بأعمال انتقامية”، لافتا إلى أنه “سيتم إحالة كافة البيانات حال التنسيق مع لجنة 5+5 وفور توحيد المؤسسة العسكرية”.

وأردف أنه “تم اليوم صرف مرتبات شهري 7 و8 وسيتم صرف شهر 9 الأسبوع القادم”.

وحث مدير إدارة الحسابات العسكرية ضباط الرواتب على “الإسراع في صرف المرتبات وإحالتها لحساباتهم المصرفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى