اخبار مميزةليبيا

وزير بريطاني: خطة لجنة ” 5+5″ لإخراج القوات الأجنبية من ليبيا ” خطوة هامة”

قالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، إن وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، رحب بتوقيع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وأضافت الوزارة، في تغريدة لها على حسابها الرسمي بموقع تويتر إن “كيفرلي” أضاف:”: “هذه خطوة هامة في تطبيق اتفاق أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار وقراريّ مجلس الأمن 2570 و2571”.

واستضافت بريطانيا، مساء الثلاثاء، على تمام الساعة الرابعة عصرًا، اجتماعاً موسعاً ضم لجنة 5+5 العسكرية، وذلك عبر الدائرة المغلقة بين طرابلس وبنغازي وعدد من المناطق الأخرى لبعض المشاركين.

وبحسب إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، فإن السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند وعددًا من الشخصيات الرسمية لبعض الدول المهتمة باستقرار ليبيا شاركوا في الاجتماع بجانب يان كوبيتش المبعوث الأممي، وعدد من أعضاء البعثة الأممية.

وناقش الاجتماع، آلية تفكيك المجموعات والتشكيلات المسلحة التي تعيق عمل المؤسسات وتجميع سلاحها ووضع خطة عملية متكاملة لمعالجة أوضاعها وناقش هذا البند، بشكل موسع ووضع خلاله رؤية شاملة استكمالاً لما تم وضعه سابقاً من تقسيم لهذه المجموعات ونوعية نشاطها وأماكن تواجدها والأساليب التي سيتم العمل بها لتحقيق هذا البند الذي اتفق عليه في اجتماعات جنيف ضمن اتفاق وقف إطلاق النار وإجلاء المرتزقة والقوات الأجنبية وتفكيك المجموعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى