اخبار مميزةليبيا

عارف النايض: على الدبيبة احترام القانون والحكومة تجاوزت صلاحياتها

أكد رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض تجهيزه ملف الترشح للانتخابات الرئاسية، وأنه سيقدمه بنفسه إلى المفوضية العليا للانتخابات.

وقال النايض خلال لقائه عبر قناة “العربية الحدث”: “لا يجوز أن يؤخر شخص واحد الانتخابات التي ينتظرها الشعب الليبي”، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري هو الشخص الوحيد الذي يرغب بتأجيل الانتخابات.

وعبر المرشح الرئاسي عن خشيته من وقوع مواجهات مسلحة وما لا يحمد عقباه إذا تم تأجيل الانتخابات، وأردف: “من الممكن تطوير عمل اللجنة العسكرية تمهيدا لتوحيد الجيش الليبي”.

وتوقع النايض أن يشدد مؤتمر باريس على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة وتطبيق قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا، لافتا إلى أن موضوع فرض العقوبات شائك وقانوني ويجب فرضها على مهددي المفوضية.

ورحب النايض بترشح العديد من الشخصيات للانتخابات وتصويت المواطنين واختيار من يشاؤون، لكنه شدد على ضرورة الالتزام بالتعهدات الأخلاقية والدولية، داعيا رئيس الحكومة إلى احترام قانون الانتخابات وأنه كان عليه الاستقالة من منصبه في سبتمبر أسوة بآخرين قرروا الترشح للانتخابات، لافتا إلى أنه تعهد في مؤتمر جنيف بعدم الترشح للانتخابات وهذا التعهد قرار دولي يندرج تحت قرارات الأمم المتحدة الخاصة بليبيا.

ورفض النايض تصنيفه على أنه محسوب على أي من المناطق الليبية أو القبائل، مشيرا إلى أن علاقته بالجيش الليبي قائمة على تمثيله الدبلوماسي السابق للبرلمان، وتابع: “يجب أن تكون مصلحة ليبيا هي العليا بعيدا عن الاصطفاف الإقليمي”.

ورد النايض على سؤال بشأن التطبيع مع إسرائيل، قائلا إنها “مسألة متروكة للبرلمان الليبي الذي سينتخب، وما يريده الشعب الليبي هو الذي سيحدث وعبر البرلمان”، منوها إلى أن الحكومة الحالية تجاوزت صلاحيات البرلمان باتفاقياتها مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى