وزير الطاقة التركي: أصبحنا لاعباً قوياً في التنقيب عن النفط في «المتوسط» بعد اتفاقنا مع «السراج»

 

كشف وزير الطاقة التركي فاتح دونمز أن “رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب إردوغان ناقشا تطوير التعاون بينهما في التنقيب عن المحروقات (النفط والغاز الطبيعي)، خلال زيارة السراج الأخيرة إلى تركيا في مطلع هذا الشهر”، مشيرا إلى عزم بلاده إنشاء محطتين كهربائيتين كبيرتين في ليبيا.

وقال دونمز، في مقابلة أجراها مع قناة «تي آر تي» الحكومية الأحد، إن «مؤسسة النفط التي تديرها الدولة ستبدأ في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر أنشطة التنقيب في أجزاء من البحر الأبيض المتوسط وفقا لمذكرة موقعة بين تركيا وحكومة الوفاق في نوفمبر 2019»، حسبما نشر الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية. وبشأن المشاريع التركية المستقبلية في ليبيا، أوضح وزير الطاقة التركي قائلا: «تعين إتمام الكثير من العمل في مشاريع البنى التحتية، بينما في الوقت الحالي نعتزم بناء محطتين كهربائيتين كبيرتين في ليبيا».

وأضاف فاتح دونمز أن تركيا «أصبحت لاعبًا إقليميًا قويًا في التنقيب عن النفط واستخراجه، ليس فقط في ليبيا، ولكن في مناطق أخرى من أفريقيا، وفي المناطق المجاورة» بما في ذلك روسيا والعراق وأفغانستان وأذربيجان وفق قوله. وأشار إلى طلب شركة البترول التركية الإذن للقيام بأنشطة البحث عن النفط وإنتاجه قرب ليبيا بسبب خطوط التماس، إذ هناك إجراء قانوني يتعين عليهم الانتظار مدة ثلاثة أشهر تقريبا قبل البدء في التنقيب، وفق قوله.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة