الأخبار اللبنانية: تهديد السيسي خفف اندفاع تركيا في ليبيا

رأى نجاح محمد الكاتب في صحيفة الأخبار اللبنانية أن سرت تحولت إلى خطّ أحمر عند (القائد العام للجيش الليبي المشير) خليفة حفتر وحلفائه، فيما صارت السيطرة عليها الهدف الأساسي للوفاق.

 وقال الكاتب في مقال له اليوم الجمعة إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تجدد القتال وإلى تدخل عسكري مباشر، يضع تركيا ومصر وجها لوجه.

ويضيف الكاتب أن “لتهديد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والدعم الفرنسي الذي تلقاه على لسان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مفعولا مهمًّا خفّف اندفاع تركيا”.

وأشار محمد إلى أن تركيا لا تريد أن تتورط في نزاع مباشر قد يودي بما حققته حتى الآن في ليبيا، خاصة أنها تخطّط لحضور طويل الأمد.

ولفت الكاتب إلى أن “الولايات المتحدة دخلت على الخط محاولة استرجاع قدرتها على المبادرة ومسك خيوط الملف، لكن الاهتمام الأمريكي ينصبّ في المقام الأول على منع روسيا من ترسيخ وجودها هنا، كما تحاول إيجاد توازن يرضي حلفاءها المتصارعين: الإمارات والسعودية ومصر من جهة، وتركيا من جهة أخرى”.

وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد حذر من تجاوز الوضع الحالي في سرت، ودعا إلى وقف القتال والدفع نحو المفاوضات السياسية لحل الأزمة الليبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة