وزير الصحة: الوضع الوبائي بات سيئا وعلى الليبيين اتباع كافة التدابير الوقائية من كورونا

دعا وزير الصحة في الحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب إلى اتباع كافة التدابير الاحترازية المعلن عنها للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدا على ضرورة تقنين سحب العينات للمشتبه بهم حتى لا ينفذ المخزون.

وأكد عقوب في بيان له اليوم الأربعاء أن الوضع الوبائي بات سيئا، لافتا إلى أن عدد الحالات النشطة على مستوى البلاد بلغ 2371 حالة من أصل 3017 حالة تعرضت للإصابة بالمرض.

وأعلن عن أن عدد العينات التي تم استقبالها بمعامل “كوفيد – 19” في المناطق الخاضعة لإشرافها بلغت 14359 عينة بينها عدد 198 عينة أظهرت التحاليل إيجابيتها المؤكدة بالإصابة بالفيروس.

وأوضح عقوب أن اللجنة العليا لمكافحة كورونا التابعة للحكومة الليبية في إحصائيتها حتى يوم أمس الثلاثاء بيّنت أن عدد الحالات التي ما تزال نشطة بلغت 73 حالة، فيما تماثلت 117 حالة للشفاء التام، وانتقلت إلى رحمة الله تعالى جراء الإصابة بالمرض 12 حالة فقط.

ووزع وزير الصحة عضو اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في الإحصائية التي اطلعت “الساعة 24” على نسخة منها، حالات الإصابة بحسب المدن لتحصد مدينة بنغازي النسبة الأكبر بعدد 92 إصابة، تلتها إجدابيا بعدد 24 إصابة، ثم الجفرة بعدد 15 إصابة، وصولا إلى بن جواد التي حصدت 14 إصابة، والبيضاء بعدد 11 إصابة، والأبيار بعشر إصابات.

كما أعلن عقوب عن أن مدينة طبرق حصدت سبع إصابات، ودرنة خمسة، وهراوة خمسة، فيما حصدت مدن سرت، والكفرة، والبريقة حالتين اثنتين لكل منها.

ومن جانبه، قال نائب رئيس اللجنة الطبية الاستشارية للجنة العليا لمكافحة وباء كورونا أحمد الحاسي التابعة للحكومة الليبية، إن ليبيا تشهد حاليا ما يسمى بالانتشار المحلي للوباء، مضيفا أن الأمر جد خطير.

وفي نفس السياق، قال رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا التابعة لحكومة الوفاق الليبية الدكتور خليفة البكوش إن ليبيا دخلت المستوى الوبائي الرابع «مرحلة الانتشار المجتمعي» لفيروس كورونا.

وطالب “البكوش” اللجنة العليا لمجابهة كورونا والوزارات والجهات المعنية بـ”الوفاق” برفع الجهوزية نظرًا لخطورة الموقف.

الوسوم

مقالات ذات صلة