«خارجية البرلمان» الليبي تطالب بفتح تحقيق عاجل في مقتل 3 مهاجرين على يد خفر السواحل التابع لـ«الوفاق»

أعربت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان الليبي برئاسة يوسف العقوري، اليوم الخميس، عن بالغ استيائها وإدانتها بخصوص حادث مقتل ثلاثة مهاجرين بنيران خفر السواحل التابع لحكومة الوفاق في ميناء الخمس شرق مدينة طرابلس.

بحسب بيان صادر عن لجنة الشؤون الخارجية، فإن اللجنة تدعو إلى فتح تحقيق جاد وعاجل في الأمر، وتذكر بأن حكومة حكومة الوفاق غير خاضعة لرقابة مجلس النواب الليبي بسبب وجودها في منطقة خارج سيطرة الدولة.

أشارت اللجنة، إلى رفض البرلمان المتكرر للاتفاقات الموقعة بين أطراف دولية وحكومة الوفاق لإعادة المهاجرين إلى مراكز إيواء ضمن نطاق سلطاتها، مستغربة صمت المجتمع الدولي حيال ذلك، بالنظر للظروف السيئة في تلك المراكز.

وعبرت اللجنة، عن بالغ قلقها بشأن أوضاع المهاجرين في المناطق التابعة لسلطة حكومة الوفاق، داعية لتضافر جميع الجهود  والدولية لتحسين أوضاعهم.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد أفادت في وقت سابق بوفاة ثلاثة  أشخاص إثر إطلاق للنار وقع عند نقطة من نقاط الإنزال الخمس في ليبيا، وذلك بعد اعتراض خفر السواحل الليبي لأحد القوارب، مطالبة بـ”إجراء تحقيق عاجل” بهذا الشأن.

ودعت عضو مجلس النواب الإيطالي، لاورا بولدريني الحكومة لاحاطة البرلمان بشأن مقتل ثلاثة مهاجرين سودانيين “على يد خفر السواحل الليبي”.

وقالت «بولدريني»، التي تنتمي إلى الحزب الديمقراطي شريك حركة خمس نجوم في الائتلاف الحاكم إن “حصيلة درامية بحق أشخاص الذين تم اعتراضهم في البحر وكانوا يحاولون الفرار من الاعتقال في تلك المراكز التي يرتكب فيها التعذيب والمضايقة والعنف”، حسبما جاء في تصريح صحفي.

«خارجية البرلمان» الليبي تطالب بفتح تحقيق عاجل في مقتل 3 مهاجرين على يد خفر السواحل التابع لـ«الوفاق» 2

الوسوم

مقالات ذات صلة