عضو بحزب الخير: أردوغان يقامر بمستقبل تركيا من أجل البقاء على كرسي الحكم

سخر رئيس سياسات الأمن القومي لحزب الخير التركي، أيتون سيراي، من سياسات حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان، ووصفها بأنها تقامر بمستقبل تركيا، خاصة بعد انتهاكات أنقرة في البحر المتوسط.

ووفقًا لما نشرته قناة “تالا 1″، فقد اعتبر “أيتون” سحب سفينة “أورتش رئيس” التركية، وتراجعها إلى ميناء أنطاليا التركي في البحرالمتوسط، مشهدا يدعو للسخرية بعدما تغولت في مناطق يوناينة، إثر رد فعل حاسم من السلطات في أثنيا.

وأضاف “أيتون” أن سياسات حزب العدالة والتنمية  تقامر بمستقبل تركيا، وهدف السياسات الخارجية  لأردوغان هو الإضرار بالأمن القومي التركي، من أجل البقاء على كرسي الحكم.

وكانت السلطات اليونانية، قد اعتبرت دخول سفينة “أوروتش رئيس” التركية في المنطقة المحيطة بجزيرتي رودوس ومايس اليونانيتين، احتلالًا تركيًا للأراضي اليونانية واختراقًا للسيادة اليونانية، وذلك في بيان رسمي لوزارة الخارجية اليونانية.

وفي إطار خطوات السلطات التركية المستفزة في البحر المتوسط، أعلنت سفينة “أوروتش رئيس” التركية المعنية بالتنقيب في المتوسط، سيادة بلادها في المنطقة المحيطة بجزيرتي رودوس ومايس اليونانيتين، فيما أعلن الجيش اليوناني تأهبه.

وتحت مزاعم إجراء أبحاث الزلازل في المنطقة، تحركت السفينة التركية، فيما أفادت الصحف اليونانية بأن السلطات التركية أصدرت أوامر للسفن الحربية التركية بالإبحار إلى المنطقة المحيطة بالجزيرتين. في المقابل أكدت المواقع الإخبارية اليونانية تأهب القوات اليونانية المسلحة، خاصة بعد عودة رئيس الأركان العامة اليونانية الجنرال كونستانتينوس فلوروس من قبرص.

وحسب ما نشر موقع «سوزجو» التركي، فقد دعت الخارجية اليونانية تركيا إلى إنهاء أعمالها غير القانونية على الفور التي تنتهك حقوق أثنيا السيادية وتقوض السلام والأمن في المنطقة.

وسبق أن صرح رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتشوتاكس، بأنه مع الأسف تركيا أضافت فعلًا آخر لأفعالها المشينة، وعلى الاتحاد الأوروبي ردع تركيا عما تفعله.

وأضاف كرياكوس أن على الاتحاد الأوروبي التحقيق مع تركيا من أجل قضية قبرص واحتلال سيادة أراضيها. وأنه إذا لم تتوقف تركيا فسيضطرون إلى تطبيق عقوبات صارمة عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة