«رويترز»: «بايدن» سيتخذ خطوات تصعيدية ضد أردوغان

أكدت وكالة «رويترز» للأنباء، أن نظام الرئيس التركي أردوغان، سوف يواجه خسارة تاريخية كبيرة بعد فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقالت «رويترز»: “إن تركيا تتعرض لأكبر خسارة في تاريخها بعد فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، ومن المتوقع أن يتخذ الرئيس الأمريكي الجديد خطوات تصعيدية ضد سياسات أنقرة، وتقارب أردوغان مع روسيا المهددة لمصالح حلف الناتو”.

وتوقعت فرض بايدن عقوبات على تركيا، بسبب شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسية «إس-400»، خصوصًا بعد إعلان البنتاجون غضبه وإلغاء الولايات المتحدة صفقة المقاتلات الأمريكية «إف-35» مع تركيا.

وتابعت “من الناحية الاقتصادية، من المتوقع أن تنهار الليرة التركية في عهد بايدن، رغم أنها تواجه حاليًا انهيارًا تاريخيًا، خاصة أن المستثمرين الأمريكيين يعتقدون أن الليرة تعاني أكثر من المعلن عنه”.

وعلق مستشار الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، مؤخرًا، بكلمات مقتضبة، على نتائج الانتخابات الأمريكية مدعيًا أن الانتخابات الرئاسية في أي بلد لا تعني شيئًا بالنسبة لتركيا، تركيا لديها مصالحها الخاصة وسياستها الخارجية، وفوز بايدن لا يغير شيء بالنسبة لنا.

يشار إلى أن العلاقات بين بايدن وأردوغان ليست على ما يرام، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي الجديد، في لقاء تلفزيوني له، أنه سيطيح بعرش أردوغان حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، مؤكدًا أنه يدعم المعارضة التركية ضد الرئيس التركي.

وقال بايدن في تصريحات سابقة: “أعتقد أنه يجب علينا اتباع نهج مختلف، يجب أن نوضح أننا ندعم قادة المعارضة. يجب أن نقول بوضوح إن موقفنا هو ضمان شغل المواطنين الأكراد مكانهم في البرلمان. علينا أن نتحدث عن أشياء نعتقد أنها خاطئة. يجب أن يدفع أردوغان ثمن ما فعله. يمكننا التواصل مباشرة مع المعارضة وتشجيعها على هزيمة أردوغان بالانتخاب وليس بالانقلاب”.

مقالات ذات صلة