العراق: على «أوبك» الانتباه لوصول إنتاج ليبيا النفطي إلى 1.5 مليون برميل

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي على ضرورة أن تأخذ منظمة الدول المنتجة للنفط وشركائها بعين الاعتبار خلال اجتماعها القادم عودة الإنتاج الليبي واحتمال خروج الإمارات من «أوبك».

وقال «علاوي» في مؤتمر إفتراضي في العراق، اليوم الإثنين ، إن “على أوبك الانتباه للحديث عن خروج محتمل للإمارات من المنظمة وقرب وصول إنتاج ليبيا النفطي إلى 1.5 مليون برميل”.

وأضاف  “أعتقد أن كل هذه عوامل معطلة يجب أن تعالجها أوبك”، مردفًا “أوبك بحاجة إلى نموذج دقيق لأنه لا يوجد لدى كل الدول دعامات مالية مثل صناديق الثروة السيادية”.

جدير بالذكر أن ليبيا المعفاة من تخفيضات «أوبك+» عززت إنتاجها إلى ما يقرب من 1.2 مليون برميل في اليوم ، وهو أعلى مستوى لها في عام تقريبًا.

اما العراق فقد أظهرت بيانات رسمية من منظمة تسويق النفط الحكومية ارتفاع إنتاج البلاد بما في ذلك التدفقات من المنطقة الكردية شبه المستقلة ، بنسبة 6.7 % في أكتوبر مقارنة مع شهر سبتمبر متجاوزة حصتها في اتفاقية «أوبك+».

و من المقرر أن يجتمع وزراء «أوبك» قريبا في الفترة من 30 نوفمبر إلى 1 ديسمبر ، حيث من المتوقع أن يناقشوا التأجيل المحتمل لتخفيف تخفيضات إنتاج النفط حيث تؤدي عمليات الإغلاق في العديد من البلدان الرئيسية المستهلكة للنفط إلى تقييد الطلب ، مما يزيد من الضغط على الأسعار.

مقالات ذات صلة