اخبار مميزة

«المصباحي»: الإخوان يعملون على تفتيت دور القبيلة لإضعاف دورها الاجتماعي

أكد رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشائخ وأعيان القبائل محمد المصباحي أن وجوده حاليًا في مدينة هون يهدف إلى رأب الصدع وتهدئة الأوضاع ولم الشمل والعمل على توحيد الصف في ليبيا.
وأضاف «المصباحي»، في حديث لإذاعة «مونتي كارلو الدولية» أن جماعة الإخوان تقوم بمؤامرات لتفتيت دور القبيلة لإضعاف الدور الاجتماعي، وهذا ما أدى فيما بعد للاستعانة بالأجنبي والمرتزقة.
وتابع أن الأمنيات معقودة على اللجنة الاستشارية بملتقى الحوار لحلحلة الأزمة الليبية، موضحا أن اللجنة يجب أن تساهم في توحيد السلطة التنفيذية في ليبيا، للوصول إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية بحلول نهاية العام الجاري.
 مشيرًا إلى أن المجلس غير ممثل في الحوار، إلا أن أعضاء فيه يمثلون قبائلهم ومكوناتهم الاجتماعية.
وأضاف المصباحي أن هناك قصورًا في عملية توسيع مشاركة الليبيين في هذا الحوار، ما جعل الأخير متعثرًا، ما يعني أن السبب خروجه عن دائرة القبائل؛ لأن ليبيا تمثيلها قبلي واجتماعي، والقاعدة الاجتماعية فيها مهمة. متطرقًا لوجود رشاوى وتوزيع للمناصب في الجلسات الحوارية نبهت إليه البعثة الأممية.
وشدد المصباحي على مسألة عدم تمثيل المنطقة الغربية في الحوار بشكل جيد، في وقت لا يعترف فيه الزعيم القبائلي إلا بحكومة عادلة تدير المصالح في ليبيا؛ لأن السيطرة الآن ليست لدى الشرق ولا الغرب بل لدى المستعمر التركي وأصحاب الآيدلوجيات المعينة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى