اخبار مميزة

«الغنيمي»: تونس ستكون شريكاً أساسياً في برنامج إعادة إعمار ليبيا

قال عبد الباسط محمد الغنيمي وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية الليبي، إن تونس ستكون شريكا أساسيا في برنامج إعادة الإعمار في بلاده.
جاء ذلك، في تصريحات خاصة للغنيمي أدلى بها لمراسل وكالة الأناضول التركية، الخميس، على هامش انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي في دورته الثالثة؛ الذي تستمر أعماله يومين.
وذكر الوزير الليبي أن أعمال المنتدى “تصب في مصلحة البلدين.. هذا لا يأتي إلا بخلق شراكات واعدة بين القطاعين العام والخاص، وجمع رجال الأعمال ودعمهم”.
من جهته، قال رئيس المكتب الجهوي لمجلس الأعمال التونسي الإفريقي محمد اللحياني، إن 100 مؤسسة ليبية ستشارك خلال أعمال المنتدى.
ويهدف المنتدى بحسب اللحياني الذي كان يتحدث لمراسل الأناضول، إلى الحد من المشاكل اللوجستية بين البلدين، وتسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة بالجانب الاقتصادي.
وزاد: “ليبيا دولة هامة لتونس.. المنتدى خطوة أمام الشعبين التونسي والليبي للدخول في علاقات اقتصادية صاعدة، واستعادة نسق التبادل التجاري الذي هبط إلى الثلث، نزولا من 3.5 مليارات دينار (1.27 مليار دولار) في 2010”.
ويشارك في أعمال المنتدى، الذي ينظمه مجلس الأعمال التونسي الإفريقي وغرفة التجارة والصناعات بليبيا، مجموعة مؤسسات ورجال أعمال من البلدين.
يتخلل المنتدى ثلاث ورشات للتشبيك التجاري المشترك والاستثمارات الصناعية والخدماتية، وتأمين الأمن الغذائي التونسي الليبي، وملف إعادة الإعمار والبناء المشترك وفتح المنافذ نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى