اخبار مميزةليبيا

الأسمر: الإخوان في ليبيا بلا حاضنة اجتماعية

‏في تصريحات صحفية، قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي، مدير مركز الأمة للدراسات محمد الأسمر، إن مشروع الإخوان في ليبيا مشروع مُنتهي، رغم أنه لا زال قائما شكليا، ولكن مضمونا لا حاضنة اجتماعية لهم، والمجتمع الليبي لا يعترف بالإسلام السياسي.

أضاف أن الوجود التركي في ليبيا شكل سابقة في العلاقات الدولية، وأكثر من مرة يصرح المسؤولون الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي ووزير دفاعه بأن القوات التركية الموجودة في ليبيا هي قوات غير أجنبية بما يخالف الأعراف والقوانين الدولية.

وأشار إلى أن الوجود الأجنبي والاحتلال واحداً مهما كانت جنسيته، وبالتالي يجب على كل الأطراف تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف والالتزام بقرارات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن (القرارين ٢٥٧٠، ٢٥٧١) الصادرين في السادس عشر من أبريل بضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة وتثبيت وقف إطلاق النار ومعاقبة المعرقلين والذين ينفذون ما تم الاتفاق عليه في جنيف في الثالث والعشرين من أكتوبر.

ولفت إلى أن الوجود التركي في ليبيا هو رهينة بمجموعة من التقاطعات والمواجهات والتجاذبات والمصالح الدولية جعلت منه مسرحا لتواجدهم وخاصة في ظل وجود غطاء من بعض المتواطئين والعملاء الذين قدموا لهم اتفاقيات غير شرعية ولم يتم المصادقة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى