خبير استراتيجي: الدوحة سلحت أنقرة بـ67 مليار دولار لتخريب سوريا وليبيا

قال الخبير العسكري المصري، اللواء محمد الغباشي، إن الطائرات المجهولة التي دمرت منظومة الدفاع التركية في ليبيا، كان لديها أجهزة إعاقة وشوشرة، قامت بإفشال أعمال رادرات هوك للدفاع الجوي، وبالتالي تمكنت من ضربها بشكل عمودي، وهو ما أدى لمقتل قيادات كبيرة في الجيش التركي.

وأضاف “الغباشي” خلال مشاركته في برنامج “خط أحمر” على قناة “الحدث اليوم” المصرية، الخميس، أن تكلفة منظومة الدفاع التركية في ليبيا مرتفعة جدا، بالإضافة إلى التمويل الذي تحصل أنقرة عليه من الدوحة.

ولفت “الغباشي” إلى أن أمير قطر مول أردوغان بما يقرب من 67 مليار دولار على عدة دفعات، لشراء أسلحة مثل صفقة «إف 5» وجزء من صفقة «هوك» وجزء آخر من صفقة «إس إس 400 الروسية».

وأوضح أن رفع صور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة في معظم المدن الليبية، يمثل أكبر صفعة للمحتل التركي، ويدل على التأييد المطلق ورفضهم لهذا العنصر المحتل.

قال اللواء محمد الغباشي، إن تركيا تدعم تنظيم داعش الإرهابي وتدفع به إلى الأراضي السورية لتحقيق أطماع أردوغان، لافتا إلى أن التخوف الأوروبي من الإرهاب التركي ظهر منذ أسبوعين فقط”.

الوسوم

مقالات ذات صلة