“ماكرون”: اتخذت سياسة “الخطوط الحمراء” ضد تركيا لإيقاف تجاوزاتها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه اتخذ موقفًا صارمًا وفقًا لسياسة «الخطوط الحمراء» التي من شأنها وقف تجاوزات تركيا في منطقة شرق المتوسط.

جاء ذلك بحسب موقع “إنترنت خبر” التركي، نقلا عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أضاف: “عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على البحر الأبيض المتوسط​​، يجب أن أكون ثابتًا في عملي وفي كلامي، هذا ما يأخذه الأتراك في الحسبان ويحترمونه”.

وأشار إلى أن ما فعلته فرنسا بالمتوسط هذا الصيف “مهم جدًا”، وتابع: «تلك هي سياسة الخط الأحمر وهذا ما فعلنا في سوريا أيضًا».

وأكد الرئيس الفرنسي أن استراتيجية تركيا في السنوات الأخيرة لا تعد استراتيجية لحليف في “الناتو”، وذكر أن ألمانيا وحلفاء آخرين يعدون سياسة أنقرة المتوسطية بمثابة “مشكلة” للحلف.

وأعرب عن أنه أجرى محادثات مطولة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول هذه الأزمة طوال أشهر الصيف.

وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق إخطارًا بحريًا جديدًا «نافتكس» بشرق البحر المتوسط، ومن المقرر أن تمتد فترة الإخطار من 29 أغسطس الجاري وحتى 11 سبتمبر المقبل، وذلك لإجراء قواتها البحرية تدريبات على الرماية في المنطقة خلال تلك الفترة.

وقال موقع «جمهورييت»، إنه من المقرر أن تجري القوات البحرية التدريبات في جنوب بلدة أنامور التابعة لمحافظة مرسين جنوب تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد نشرت مجموعة من الصور تظهر أن طائرات نفاثة تركية اعترضت 6 طائرات «إف – 16» يونانية في منطقة الإخطار الملاحي «نافتكس».

الوسوم

مقالات ذات صلة